الألكسو تطلق اللقاء الأول حول "السوق الثقافية العربية المشتركة

الألكسو تطلق اللقاء الأول حول "السوق الثقافية العربية المشتركة

انطلقت بمدينة سوسة الخميس 26 سبتمبر 2024 فعالية اللقاء الأول حول "السوق الثقافية العربية المشتركة" من تنظيم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة الثقافة) وبالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية، بحضور والي سوسة السيد سفيان التنفوري وعدد من الباحثين والخبراء وسفراء عدد من الدول العربية المعتمدين لدى الجمهورية التونسية.

وفي كلمة افتتاحية ألقاها بالمناسبة، نيابة عن معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، عبر مدير إدارة الثقافة بالألكسو الأستاذ الدكتور حميد النوفلي، عن أهمية مشروع السوق الثقافية العربية المشتركة والذي يعتبر تجسيدا للتكامل الثقافي العربي، ويهدف إلى تعزيز حرية تبادل السلع والمنتجات الثقافية وتكثيف المشاركة في الأنشطة والفعاليات وحرية تنقل المثقفين والمبدعين والفنانين بين الدول العربية.

ونوه الدكتور النوفلي بدور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم مع الدول الأعضاء في بحث سُبل وآليات وضع اتفاقية من أجل إنشاء تكتل ثقافي عربي قادر على حماية الخصوصيات والدفاع عن الهوية ويشجع الشراكة والتكامل الثقافي ويوفر الأرضية الملائمة لتطوير قطاعات الصناعات الثقافية والإبداعية والتراث والتعليم الفني حتى تشكل رافدًا تنمويًا يسهم في تحقيق التنمية ومحاربة الفقر والبطالة.

وأكد مدير إدارة الثقافة بالألكسو على أن المنظمة ستواصل جهودها في تنسيق العمل الثقافي العربي المشترك ودعم مساراته وستطلق مجموعة من المبادرات الهادفة إلى تعزيز التواصل بين أجزاء الوطن العربي وتحسين نوعية الحياة للمجتمعات العربية.

ويبحثُ هذا اللقاء، الذي يمتد على يومي 26 و27 سبتمبر 2024، قضايا جوهرية منها: الوزن الاقتصادي للثقافة ضمن الاقتصادات العالمية، وسبل وآليات تطوير الاقتصاد الثقافي وإدراجه ضمن دورة الاقتصادات الوطنية، وتشجيع استخدام وسائل الاتصال الحديثة والآمنة لتصدير المنتجات الثقافية العربية وتسويقها في الخارج، وتقديم التسهيلات والإعفاءات الجمركية لمنتجات الصناعات الثقافية العربية في إطار التبادل البيني ومع العالم. كما سيتم تقديم مرئيات واقتراحات الدول العربية للمشاركين في هذا اللقاء. وسيتم رفع تقرير بتوصيات هذا اللقاء إلى مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الدول العربية في دورته الرابعة والعشرين التي ستنعقد بالمملكة المغربية في شهر يناير2025.

علما وأن اللقاء يندرج في إطار التزام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتوصيات مؤتمرات الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية بالدول العربية وخاصة منها المؤتمر الذي عقد بالرياض المملكة العربية السعودية نوفمبر 2000 بخصوص العمل على تطوير الاقتصاد الثقافي والصناعات الإبداعية وإنشاء سوق ثقافية عربية مشتركة، وتشجيع الدول العربية على سن القوانين والتشريعات الخاصة بتيسير انتقال المنتجات الثقافة العربية فيما بينها.