الألكسو تنظم ورشة تدريبية حول بوابة النقوش العربية؛ بمدينة سوسة

الألكسو تنظم ورشة تدريبية حول بوابة النقوش العربية؛ بمدينة سوسة

نظمت المنظة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ورشة تدريبة حول بوابة النقوش العربية في مدينة سوسة على مدار يومي 24-25 - 09 -2024 . 

 

وقد عرفت الورشة في يومها الأول - بعد الكلمة الافتتاحية للمنظمة العربية والثقافة والعلوم، التي ألقاها سعادة الدكتور حميد النوفلي ؛ مدير إدارة الثقافة باسم معالي المدير العام الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر؛ تقديمَ أربعة عروض علمية تناولت موضوع النقوش من زوايا نظر مختلفة، ليتم لاحقا مناقشة تعديل الاستمارة الخاصة بجمع البيانات المتعلقة بالبوابة الإلكترونية للنقوش.

 

أما اليوم الثاني من أيام الورشة التدريبية.. فقد كان يوما تطبيقيا، نُظمت فيه تمارين تطبيقية حول كيفية تعبئة الاستمارة في صيغتها المراجعة والمحدثة، حيث تم تقسيم المشاركين إلى أربع فرق، وهو ما أفضى في نهاية المطاف إلى صياغة 10 بطاقات علمية لعدة نقوش مختلفة، تمهيدا لإدخالها إلى البوابة. وذلك تحت إشراف اللجنة العلمية المكونة من أربعة خبراء مختصين في هذا المجال، وهم كل من: الأستاذ الدكتور عوني الحاج موسى من المملكة المغربية، والدكتور سنان النعيمي من جمهورية العراق، والأستاذ الدكتور لطفي عبد الجواد من الجنهورية التونسية، والدكتور فرج الحسيني من جمهورية مصر العربية، والأستاذ الدكتور عماد صوله ؛ خبير بالألكسو. 

واختتمت فعاليات الورشة بتوزيع شهادات الحضور على المشاركين، والممثلين للدول العربية.