الألكسو تعقد في مدينة عدن ورشة حول حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه

الألكسو تعقد في مدينة  عدن ورشة حول حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ورشة عمل حول "حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه، خلال الفترة 08-10/07/2024 بمدينة عدن بالجمهورية اليمنية.

افتتحت الورشة يوم الثلاثاء 08/07/2024 من قبل كل من سعادة الأستاذ محمد الشعيبي، وكيل وزارة الثقافة والأستاذ إقبال ياسين بهادر، نائب مدير مكتب رئيس الجمهورية اليمنية، بمديرية خور مكسر بمدينة عدن، بالجمهورية اليمنية،  

وقد نظّمت هذه الورشة من طرف اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، برعاية كل من معالي الأستاذ طارق بن سالم العكبري، وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة، ومعالي الأستاذ معمر مطهر الأرياني، وزير الإعلام والثقافة والسياحة، وبدعم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الالكسو"، وبحضور (20) مشاركا ومشاركة من وزارة الثقافة والإعلام من المحافظات ومنظمات المجتمع المدني، وتستمر الورشة لمدة ثلاثة أيام.

 

وخلال الكلمة التي ألقاها الأستاذ محمد الشعبي، وكيل وزارة الثقافة، أكّد أن هذه الورشة تعتبر خطوة ممتازة تقوم بها اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم ، نظراً للحاجة الملحة إلى الجانب الثقافي في مجال التراث المادي واللامادي وفي الموروث اليمني بشكل عام.. متمنياً أن تتكرر مثل هذه الدوارات.

 

من جانبه أوضح سعادة الأستاذ إقبال ياسين بهادر، نائب مدير مكتب رئيس الجمهورية اليمنية أن رئاسة الجمهورية تولي اهتماما كبيراً للمواضيع الخاصة بالتراث والموروث اليمني.. متمنياً أن تتكون من هذه الورش فرق من الخبراء لتشكل إضافة نوعية للعاملين في مجال التراث. مشيرا إلى أنّ هذه الورشة تعتبر فرصة يجب استثمارها بالشكل الصحيح.

 

فيما ألقى الأستاذ وليد عبدالله سالم، المدير المالي للجنة الوطنية، كلمة بالنيابة عن الدكتورة حفيظة الشيخ، الأمينة العامة للجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، رحب فيها بخبير الألكسو الدكتور عماد بن صولة، وكافة الحاضرين من العاصمة عدن وخارجها. لافتًا أن مضمون الورشة مهم جداً ويعزّز ثقافة وفهم المختصين حول الثقافة بشكل عام.. متمنياً من كافة المشاركين الاستفادة الكاملة من هذه الورشة.

 

وقد قدم الدكتور عماد بن صولة، الخبير في مجال صون التراث الثقافي غير المادي دراسة حول مفهوم التراث الثقافي غير المادي والمفاهيم المرتبطة به والمفاهيم الأساسية لصون التراث الثقافي ومنهجية حصر عناصر التراث الثقافي غير المادي.

 

وتهدف الورشة إلى تعزيز قدرات المختصين والعاملين في التراث الثقافي غير المادي من خلال القدرة على معرفة المفاهيم المركزية لإتفاقية 2003، والأساليب المنهجية المعتمدة، ولدعم قدرات المستفيدين في مجال حصر عناصر التراث الثقافي وفق المعايير المعتمدة دولياً  وتدريب المشاركين على إدراج التراث الثقافي ضمن التنمية المستدامة وتزويدهم بجملة من المهارات والتقنيات الخاصة بكيفية إعداد ملفات الترشح للتسجيل لدى اليونسكو.