الألكسو تعقد في القاهرة ورشة إقليمة حول حماية التراث الثقافي وصونه

الألكسو تعقد في القاهرة ورشة إقليمة حول حماية التراث الثقافي وصونه

تحت إشراف معالي الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني، افتتحت اليوم الاثنين 01 يوليو 2024 ورشة العمل الإقليمية حول " حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه وتوظيفه في تحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية: تقاليد الطعام نموذحا". وتنعقد الورشة بالعاصمة المصرية القاهرة بالتعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وكل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الثقافة واللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة. 

وتتناول الورشة على مدى ثلاثة أيام تقاليد الطعام بوصفها تراثا ثقافيا غير مادي، وذلك من خلال مداخلات يقدمها  ثلاث عشرة (13) خبيرا،  تسلط الضوء  على موضوع التراث الغذائي  في أبعاده التقنية والاجتماعية والثقافية وعلاقة ذلك بمسألتي تدابير الصون والتنمية المستدامة، فضلا عن تقديم مجموعة من العروض حول تقاليد الطعام بالمنطقة العربية. 

ويستفيد من هذه الورشة أربعون مشاركا من المشتغلين في حقل التراث الثقافي غير المادي من الهيئات المعنية والمنظمات غير الحكومية والباحثين الأكاديميين من جمهورية مصر العربية ومجموعة من الدول العربية .

و يمثل المنظمة كل من الدكتور حميد النوفلي مدير إدارة  الثقافة والأستاذ عبد الهادي الغماري منسق البرامج والدكتور عماد بن صولة خبير إدارة الثقافة.