معهد المخطوطات العربية يختتمُ دورتَه التدريبية الموضوعية -تحقيق النصوص الأدبية

معهد المخطوطات العربية  يختتمُ دورتَه التدريبية الموضوعية -تحقيق النصوص الأدبية

اختُتمت يوم الخميس (27 من يونيو 2024م) فعالياتُ الدورةِ التدريبية الموضوعية (تحقيق النصوص الأدبية)، التي أقامَها معهد المخطوطات العربية على مدار خمسة أيام متواصلة (17- 21 من ذي الحجة 1445 هـ / 23- 27 من يونيو 2024م)، وبلغ عددُ ساعاتها (20) ساعة تدريبية، وذلك بمشاركة ثمانية مِن الأساتذة المختصين، يأتي في طليعتهم ضيفُ الدورة الأستاذ الدكتور / كمال لاشين، أستاذ الأدب العربي بكلية اللغة العربية ـ جامعة الأزهر.

تأتي هذه الدورةُ (السابعة) ضمن منظومة (دورات التحقيق الموضوعي)، التي بدأها المعهدُ منذ ثمانية أعوام بدورة (تحقيق النص الحديثي ـ فبراير 2017م). ويستهدفُ فيها إخلاصَ موضوعٍ من موضوعاتٍ العلوم بدورةٍ مستقلَّةٍ، تُركِّزُ على بيان خصوصيته، وقضاياه الفرعيَّة، وأنساق التأليف فيه، وآلية النشر النقدي لنصوصِه التراثية. 

من جهته رحَّبَ سعادة الدكتور مراد الريفي (مدير المعهد، والمُشرف على الدورة) في كلمتِه الافتتاحية التي ألقاها نيابةً عنه الدكتور أحمد عبد الباسط (مُنسِّق الدورة)، بصاحب المحاضرة الأولى (أ.د. كمال لاشين)، الذي تجشَّمَ عناء الحضور إلى مقرِّ المعهد، وبغيره من الأساتذة الفضلاء الذين سيُضيفون إلى الدورة بمُشاركاتهم العلميَّةِ القيِّمة، وإلى المُتدرَّبين المُلتحقين بالدورة (حضوريًّا وافتراضيًّا) على اختلاف جنسيَّاتِهم.

شهدت الدورةُ إقبالًا ملحوظًا وتنوُّعًا واضحًا في تخصُّصات المتدرِّبين وجنسياتِهم، إذ قُبِلَ للالتحاق بها (36) متدربًا من أصل (58)، ينتمون إلى (11) دولة عربية وأجنبية، هي: المملكة العربية السعودية - جمهورية السودان - سلطنة عُمان- جمهورية الصومال الفدرالية - دولة الكويت – الجمهورية اللبنانية - دولة ليبيا - جمهورية مصر العربية - المملكة المغربية – جمهورية غينيا – جمهورية نيجيريا.