الألكسو تنظم جلسة علمية حول الحوكمة في الذكاء الاصطناعي خلال الصالون الدولي للذكاء الاصطناعي والمؤسسات الناشئة

الألكسو تنظم جلسة علمية حول الحوكمة في الذكاء الاصطناعي  خلال الصالون الدولي للذكاء الاصطناعي والمؤسسات الناشئة

نظمت الألكسو جلسة علمية حوارية علمية حول "الحوكمة في الذكاء الاصطناعي: السياسات والأطر لتحقيق الذكاء الاصطناعي المسؤول في المنظمات" يوم الأربعاء 26 يونيو 2024، بمعرض الكرم الدولي بالجمهورية التونسية، ضمن فعاليات الصالون الدولي للذكاء الاصطناعي والمؤسسات الناشئة BigTech بمشاركة حوالي 1000 مؤسسة ناشئة وشركات رائدة في مجالات التكنولوجيا الرقمية والابتكار وأكثر من 20 ألف زائر وبحضور عدد هام من الخبراء والفاعلين في المجال الرقمي لمناقشة وبحث آخر التطورات التكنولوجية المتعلقة بمواضيع الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في تونس وإفريقيا.

وقد ترأس الجلسة سعادة الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الألكسو ، وشارك فيها نخبة من الخبراء والمختصين في مجال الذكاء الاصطناعي.

وضمّ هذا النقاش المثمر كلاً من:

سعادة المهندس محمد بن عمر، المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات (AICTO).

المهندس ماريو فرانكو، رئيس مؤسسة الألفية للتعليم المستدام (من البرتغال).

السيدة جواهر علاّلة، خبيرة في السياسات التكنولوجية ومديرة عامة لشركة مختصة بفرنسا.

الدكتور ملاذ المراكشي، باحث وأستاذ في الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته.

السيد ماهر قعيدة، مستشار وخبير في مجال الحوكمة الرقمية والذكاء الاصطناعي.

وتناولت الجلسة مجموعة من المحاور الحيوية المتعلقة بسياسات وأطر الحوكمة الرشيدة في الذكاء الاصطناعي، وسبل تحقيق الاستخدام المسؤول لهذه التكنولوجيا المتقدمة في مختلف القطاعات. وركزت المناقشات على أهمية وضع معايير أخلاقية وضوابط قانونية تضمن التوظيف الأمثل للذكاء الاصطناعي بما يخدم الإنسان والمجتمع.

وقد أبدى المشاركون تفاعلاً كبيراً مع المواضيع المطروحة، مما يعكس اهتماماً متزايداً بتطوير سياسات فعّالة لضمان الحوكمة الرشيدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

اختتمت الجلسة بتوصيات مهمة من شأنها تعزيز التعاون بين المؤسسات والمنظمات المختلفة لوضع أطر تنظيمية فعّالة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

علما وأن معالي وزير تكنولوجيات الاتصال للجمهورية التونسية الدكتور نزار بن ناجي، افتتح هذا الصالون الدولي للذكاء الاصطناعي، التكنولوجيا والمؤسسات الناشئة الذي تمتد فعالياته من 26 إلى 29 يونيو 2024.