الالكسو تعقد في دولة الكويت اجتماع لجنة الخبراء العرب في التراث العالمي

الالكسو تعقد في دولة الكويت اجتماع لجنة الخبراء العرب في التراث العالمي

انطلقت اليوم 26 يونيو 2024 بالعاصمة الكويتية، الكويت، أعمال الدورة 17 لاجتماع لجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب وتضمنت الجلسة الافتتاحية كلمات لكل من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- ألكسو ممثلة في إدارة الثقافة. كما تم خلالها استعراض توصيات ومخرجات الاجتماع السابق (الدورة 16) والإفادةةبما أمكن تنفيذه منها إلى حد الآن.

أما الجلسة الأولى والتي شارك فيها عدد من أصحاب اب سعادة السفراء العرب لدى اليونسكو، فخصصت لتقديم الملفات العربية التي ستعرض في الاجتماع القادم للجنة التراث العالمي الذي سينعقد بالعاصمة الهندية نيودلهي خلال الفترة بين 21و31 يوليو 2024، وهي:

ملف قرية الفاو الأثرية للمملكة العربية السعودية: للتسجيل على قائمة التراث العالمي.

ملف أم الجمال الأثرية للمملكة الأردنية الهاشمية: للتسجيل على قائمة التراث العالمي.

ملف موقع دير القديس هيلاريون في غزة لدولة فلسطين: للتسجيل على قائمة التراث المهدد بالخطر.

وفي نهاية الاجتماع استمع الحضور لمداخلات ومناقشات مستفيضة حول الملفات الثلاثة المقدمة للتسجيل خلال الدورة القادمة.

وفي ضوء تقارير التقييم لليونسكو، ثمن المشاركون ما اتسم به ملفا قرية الفاو وأم الجمال من جودة وحرفية تعكسان تحسنا محمودا في إعداد الملفات العربية ووحهوا التهاني للمملكة العربية السعودية والمملكةوالأردنية الهاشمية. ومن حهته، أعرب الدكتور حميد النوفلي مدير إدارة الثقافة عن استعداد المنظمة التام لحشد الدعم اللازم لتسجيل موقع دير القديس هيلاريون في غزة ضمن قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر. 

وقد مثل المنظمة في الاشراف على اشغال الاحتماع الدكتور حميد النوفلي مدير ادارة الثقافة والدكتور عماد صولة خبير بالادارة والاستاذ عبدالهادي الغماري منسق المشاريع بالادارة