معهد المخطوطات العربية وأيَّام مكتبات الشرق

معهد المخطوطات العربية وأيَّام مكتبات الشرق

 

شاركَ المعهدُ ممثلا للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، على مدار أربعة أيَّام (18- 21 من يونيو 2024) في فعاليات (أيَّام مكتبات الشرق)، التي استضافتها المكتبة الوطنية الفرنسية (BNF)  بالعاصمة باريس.

شهد اليومُ الأول (18 يونيو) ـ الذي احتضنَه المقر القديم للمكتبة الوطنية الفرنسية (BNF Richelieu) ـ ورشتي عمل، تناولت موضوعات: تطوير مشروع رقمنة المقتنيات التراثية، وأولويات الرقمنة، ومعايير الاختيار، وحقوق الملكية الفكرية للمجموعات، وآلية التعامل المُسبق مع المقتنيات قبل مرحلة الرقمنة، وإجراءات التدريب عن بُعد وتقديم الاستشارة.

واستُكملت ورشات العمل المغلفة في اليوم الثاني (19 يونيو) بمقر المكتبة الوطنية  (BNF Francois Mitterrand ) بثلاث جلسات عن: مرحلة ما بعد الإنتاج، والأوضاع المادية للوثائق والرقمنة، ودمج الملفات الرقمية والبيانات الوصفية.

وفي اليوم الثالث (20 يونيو) مِن الفعاليات كانت المداخلات العلمية للشركاء في (مكتبات الشرق)، وقد بلغ عدد الأوراق المُناقشة (15) ورقة علميَّة، منها ورقة معهد المخطوطات العرب  التي قدَّمها الدكتور أحمد عبد الباسط (الباحث بالمعهد) عن بعثات معهد المخطوطات العلمية، ومظاهر الاهتمام بمخطوطات اليمن، ومنها: إيفاده أربع بعثات تصويرية إليها شمالًا وجنوبًا، آخرها  بعثتان أثناء تواجد المعهد في دولة الكويت (1982، و1985م) ـ وهما أساس التعاون بين المعهد والمنصة الرقمية لمكتبات الشرق.

أمَّا اليوم الرابع (21 يونيو) ـ الذي خُصِّص لاجتماع المجلس العلمي الاستشاري لأعضاء مكتبات الشرق ـ فقد ناقشَ عدَّةَ موضوعات، يأتي في صدارتها التحديات الراهنة والمُستقبلية للمشاريع، وفرص التمويل بعد انتهاء هذه المرحلة، وقد عرض فيها الدكتور مراد الريفي (مدير المعهد) بصفته عضو المجلس، المحطَّات الرئيسية في مشروع مصوَّرات المعهد من مخطوطات اليمن أثناء فترة الكويت، وما تمَّ إنجازُه فيه، والتحديات التي تُواجه المعهدُ في ذلك المشروع، وآفاق التعاون المُستقبلي. واختتم المجلس العلمي لبرنامج مكتبات الشرق اجتماعه بالمصادقة على الميثاق الوثائقي لموقع البرنامج الإلكتروني بعد مناقشة ومراجعة بعض مكوناته المقترحة.