الألكسو تشارك في اجتماع اللجنة التوجيهية العليا للتعليم 2030

الألكسو تشارك في اجتماع  اللجنة التوجيهية العليا للتعليم 2030

 

   شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ألكسو في اجتماع اللجنة التوجيهية العليا للتعليم 2030 بدعوة من اليونسكو وذلك يوم 17 جوان 2024 بباريس. وألقى معالي أ.د. محمد ولد أعمر المدير العام عبر الفيديو في الجلسة المغلقة رفيعة المستوى التي ترأسها فخامة رئيس جمهورية الشيلي وسعادة المديرة العامة لليونسكو وحضرها معالي وزراء التربية أعضاء اللجنة كلمة ثمّن فيها الجهود المبذولة على مختلف المستويات المحلية والإقليمية والدولية للتقدم نحو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالتعليم، مؤكدا التزام الدول العربية على تعزيز آليات التنسيق وأطر العمل الدولية والإقليمية لبلوغ هذا الهدف. ومشيرا إلى أن الألكسو، بوصفها المنظمة العربية الموكل إليها العمل مع الدول العربية ومع شركائها على ترقية التعليم في منطقتنا، وكذلك لكونها عضوا ممثلا للمجموعة العربية مع المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية، في اللجنة التوجيهية العليا للعامين 2024/2025 ملتزمة بالعمل على التسريع في التقدّم نحو الهدف الرابع من خلال برامج ومشروعات تشمل :

• تعزيز الاستجابة للتعليم في أوضاع الطوارئ باستباق وقوع الأزمات وحسن الاستعداد لمواجهتها وحسن إدارتها ساعة حدوثها وإحكام التصرّف في مخاطرها والتخفيف من انعكاساتها على استمرارية العملية التعليمية، والتعلّم من نتائجها في التخطيط للمستقبل. 

• دعم التحول الرقمي للتعليم والاستفادة من التكنولوجيات الحديثة لتمكين التلاميذ والمدرّسين من الولوج إلى المحتويات العلمية والمعرفية مهما كانت الظروف والعمل على إدراج التعليم والتعلّم "عن بعد" في المناهج التعليمية 

• دعم التوجّه نحو التعليم الجديد من خلال عمليات تطوير وإصلاح منهجية ومنظومية لنظم التعليم تشمل كل مكوّناتها (المدخلات والعمليات والمخرجات) وتعزّز ركائزها الأساسية المتمثّلة في الإتاحة والجودة وتقوية النظام.

• العمل على تقليص الفجوات التعليمية من خلال التمييز الإيجابي للدول ذات الأولوية وللمناطق وللفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا (للفتيات ولحاملي الإعاقة واللاجئين والنازحين والمهجّرين.. ) بإتاحة فرص تعليمية جيّدة ومنصفة وشاملة للجميع وتوفير الموارد التقنية والبشرية والمالية اللازمة.

• دعم الدول العربية على تنفيذ خطط عملها التي وضعتها من أجل التسريع في التحوّل إلى التعليم الشامل والجيّد للجميع.  

هذا وقد ركزت جلسات الاجتماع التي تواصلت دون انقطاع على مدى اليوم على موضوع تسريع التقدم في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة من خلال تناول نقطتين أساسيتين هما إحداث تحويل في تمويل التعليم والإعداد للاجتماع العالمي للتعليم – البرازيل، أكتوبر 2024 ، وانتهت كلّها، من خلال ما قدّم فيها من مداخلات وعروض ومناقشات ، إلى استخلاص جملة من النقاط من أهمها:

التأكيد على العدالة والمساواة للجميع فتيات وفتيان وضمان التعليم الجيد لهم كافة 

ضرورة تعزيز العناية بالأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تلبية حاجاتهم إلى جانب النازحين واللاجئين والمتضررين من الاضطرابات السياسية والاجتماعية ومن الأزمات الصحية ومن آثار التغيرات المناخية 

العمل على ضمان كرامة المعلمين وصون مكانتهم في مجتمعاتهم وتمكينهم من حقهم في المشاركة في اتخاذ القرار التعليمي وتنفيذه

العمل على توفير الدعم المالي اللازم للتعليم ليكون في قلب التغيير حتى ما بعد 2030    

تعزيز مشاركة الشباب في إحداث تحويل التعليم ودعم ريادته لذلك ضمن خارطة الطريق للمرحلة القادمة 

الشراكة والقيادة كفيلتان بأن تضمنا مواصلة الجهود نحو الأه

داف المشتركة