الألكسو تعقد الدورة التدريبية حول: " التنمية المهنية لمربي الطفولة المبكرة ومعلمي المدارس الابتدائية الدامجة"

الألكسو تعقد الدورة التدريبية حول: " التنمية المهنية لمربي الطفولة المبكرة ومعلمي المدارس الابتدائية الدامجة"


برعاية معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، وبإشراف علمي من سعادة الأستاذ الدكتور رامي إسكندر، مدير إدارة التربية بالمنظمة، تعقد إدارة التربية بالألكسو الدورة التدريبية حول: " التنمية المهنية لمربي الطفولة المبكرة ومعلمي المدارس الابتدائية الدامجة"، وذلك خلال الفترة 11-13 يونيو 2024، بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، في مدينة القاهرة- جمهورية مصر العربية.
تهدف الدورة إلى تكوين نواة متطورة من عدد مناسب من القادة التربويين في وزارات التربية والتعليم العربية، بحيث تصبح هذه النواة ركيزة أساسية لتطوير وتطبيق نظام الدمج بالطرق العلمية السليمة على مستوى مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، وفقا لمقتضيات المتغيرات العالمية والإقليمية والمحلية، ثم تتحوّل هذه النواة إلى قادة للتغيير المستهدف في الخطط الشاملة لتطوير الدمج المدرسي في هذه الوزارات.
ويستهدف هذا البرنامج التدريبي المشرفين على الدمج المدرسي بمؤسسات الطفولة المبكرة ومدارس المرحلة الابتدائية التابعة لوزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية بالتنسيق مع اللجنة الوطنية المصرية للتربية والثقافة والعلوم.
وسيساهم الهدف الاستراتيجي لهذه الدورة في تحقيق ما يلي:
1) التعرف على طبيعة الدمج، شروطه وآليات تطبيقه.
2) تحديد الفريق متعدد الاختصاص المعني بمتابعة الدمج المدرسي لكل تلميذ حسب حالته.
3) الالمام بصعوبات وقدرات الفئات المدمجة.
4) التمكّن من صياغة المشروع التربوي الافرادي وتقييمه.
5) التمكن من استراتيجيات الدمج المدرسي الذي يراعي الفروق الفردية بالفصل الدامج.
6) القدرة على صياغة درس موجه لفئة غير متجانسة من التلاميذ المدمجين وغير المدمجين.
7) التعرف بعض أساليب تطوير أداء معلمي الدمج في مرحلة الطفولة المبكرة ومرحلة التعليم الابتدائي.
وتتناول الدورة على مدى ثلاثة أيام البرنامج التدريبي الذي يتكون من ثلاث وحدات تدريبية، موزعة على النحو الآتي:
اليوم الأول:
- الوحدة الأولى: - الدمج المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة، الفئات المعنية بالدمج المدرسي: صعوباتها وقدراتها وطرق التعامل معها بالصف الدامج.
اليوم الثاني:
- الوحدة الثانية: البرنامج التربوي الإفرادي: مكوناته وطريقة إعداده، طريقة إعداد خطة درس قائم على الذكاءات المتعددة بفصل دامج.
اليوم الثالث:
- الوحدة الثالثة: - تقييم البرنامج التدريبي، مناقشات، حفل الختام وتوزيع شهادات المشاركة

وهذا ومثَّلت الألكسو في هذه الدورة، الأستاذة جليلة العبيدي، منسقة المشروع بإدارة التربية بالمنظمة، وقام بتأطير هذه الدورة كل من الدكتورة نجوى جوبالي، أستاذة علوم التربية والتربية الخاصة بجامعة منوبة، الجمهورية التونسية، والدكتور أسامة فاروق مصطفى سالم، أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة، كلية التربية الخاصة- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.