مرصد الألكسو يصدر نشرة حول حق الأشخاص ذوي الإعاقة في حياة سليمة ودون حواجز

مرصد الألكسو يصدر نشرة حول حق الأشخاص ذوي الإعاقة في حياة سليمة ودون حواجز

أصدر مرصد الالكسو النشرة الإحصائية الثالثة عشر لسنة 2024 تحت عنوان :"وضع الأشخاص ذوي الاعاقة في الدول العربية وفي العالم"، وقد تضمّنت النشرة العديد من البيانات والمؤشّرات المتوفرة حول واقع الأشخاص ذوي الإعاقة في الدول العربية وفي العالم من حيث الحجم والتوزيع حسب الفئة العمرية والجنس والدولة. ويقدّر عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في العالم حوالي مليار شخص، أي ما يعادل نسبة 15 ٪ من السكان حسب تقديرات البنك الدولي، ومن خلال البيانات المتوفرة والصادرة عن الدول العربية أن حوالي 2 ٪ من العرب فقط قد أبلغوا عن الإصابة بإعاقة، مع تفاوت بين الدول وقد يعود عدم الإبلاغ لأسباب ثقافية وعدم الحرص على التعريف بمشاغل هذه الفئة. هذا وتؤكّد تقديرات البنك الدولي أنّ نسبة الأشخاص الحاملين لإعاقة بالبلدان النامية تقدّر بحوالي 80 ٪ من المجموع العالمي، كما أنّ عدد الأشخاص في سنّ العمل في العالم يبلغ حوالي 785 مليون ولكن أغلبهم لا يعملون. وفي المجال الدراسي لا يتجاوز إتمام المرحلة الابتدائية للأطفال ذوي الإعاقة 48 ٪ (حسب دراسة على أكثر من 70 دولة في العالم من بينها 4 دول عربية). وتؤكّد نفس الدراسة أنّ 3 من كلّ 10 أطفال ذوي إعاقة لم يذهبوا الى المدرسة إطلاقا.

وتبعا لهذه البيانات والمؤشّرات يتأكّد لدينا أنّ الأشخاص ذوي الإعاقة في الدول العربية وفي العالم هم من أكثر الفئات الاجتماعية تعرضاً للتهميش والمخاطر، وكثيراً ما يواجهون صعوبات كبيرة في النفاذ إلى الخدمات بجميع أنواعها، وفي معظم الحالات، لا تتيسر للتلاميذ من ذوي الإعاقة سبل الوصول إلى المدارس والأماكن الملائمة للأطفال، ويفتقر المعلّمون إلى التدريب والمواد اللازمة لتلبية احتياجاتهم،  كما قد تؤدي المشاكل الكبرى التي يواجهها القطاع الصحي إلى حرمان الأشخاص ذوي الإعاقة من أبسط أنواع الرعاية الصحية الأساسية.

تعتبر هذه النشرة هامّة لجميع المختصّين في مجالات التربية والثقافة والعلوم للوقوف على مدى معاناة هذه الفئة في الحياة اليومية والنظر في وضع برامج وقوانين لتيسير إدماجهم في الحياة اليومية. ويمكن الاطلاع على النشرة من خلال الرابط التالي.

للإطلاع على النشرة