معهد المخطوطات العربية يُقيم بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ورشةً تدريبية لرقمنةِ المخطوطات

معهد المخطوطات العربية  يُقيم بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية  ورشةً تدريبية لرقمنةِ المخطوطات

على مدارِ ثلاثة أيامٍ متتاليةٍ، أَقَامَ معهد المخطوطات العربية ورشةً للتدريب العملي على رقمنة المخطوطات بالتعاون مع مركز توثيق التراث الطّبيعي والحضاري التابع لمكتبة الإسكندرية، وذلك من يوم الاثنين الموافق 27مايو حتى يوم الأربعاء 29 مايو2024 .

جاءَ هذا التدريب ضمن برنامج "دبلوم علوم المخطوط" الذي يَمنحهُ المعهد، ومن مُقرراته "رقمنة المخطوطات" بِشقيّها النظري والتطبيقي، بهدف استكمال التدريب العملي لمادة الرقمنة، وقد حَضر هذه الورشة (42) متدربًا، تعرفوا خلالها على تقنيات التصوير المتنوعة، وعلى الأدوات المستخدمة في عملية الرقمنة، كما تعرفوا فيها أيضًا على كيفية تصوير المخطوطات وطرق المعالجة، والبرامج المستخدمة في ذلك.

حضرَ ختام هذه الورشة التدريبة سعادة الدكتور مراد الريفي مدير المعهد، وأعرب عن سعادته بهذا التعاون مع مركز توثيق التراث الطبيعي والحضاري، وعن استعداد المعهد لتعزيز نشاطاته مع المركز بعد توقيع اتفاقية التعاون مع مكتبة الاسكندرية خلال السنة الجارية 2024. كما قام فريق المعهد والمتدربون بجولة تحت إشراف سعادة المهندس أيمن سليمان مدير المركز؛ شملت التعريف بالأنشطة التي يقوم بها المركز إضافة إلى المعارض المتنوعة؛ بدءا من عرض البانوراما التراثية، ومعرض فرسان السماء الذي يعرض فيه جزءا من إسهامات علماء الفلك العرب، وبعض المعارض الأخرى المتنوعة.