الألكسو تنظم دورة تدريب المعلمين في مجال الروبوتيك والذكاء الاصطناعي بسلطنة عُمان

الألكسو تنظم دورة تدريب المعلمين في مجال الروبوتيك والذكاء الاصطناعي بسلطنة عُمان

انطلق يوم الأحد 12 مايو 2024، بمحافظة الداخلية بسلطنة عُمان، البرنامج التدريبي "دورة تدريب المعلمين في مجال الروبوتيك والذكاء الاصطناعي" والذي يمتد على مدار 5 أيام ، بتنظيم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الألكسو" (إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال) بالتعاون مع اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم والمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية. ويندرج هذا التدريب في إطار برنامج تقوده منظمة الألكسو يهدف إلى "بناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي في التعليم".

حيث أصبح العالم في هذه السنوات الأخيرة يشهد تطورات هائلة في مجال الذكاء الاصطناعي واستخدام الروبوتات في جميع المجالات الحيوية. إذ لم تعد الروبوتات مجرّد آلات تنفذ الأوامر، بل أصبحت قادرة على التفاعل مع البيئة والتعلم من التجارب وتكييف سلوكها وفقًا للظروف المحيطة استنادا إلى تطبيقات التعلم العميق والذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي سمحت بتحسين القدرات الإدراكية للأنظمة الذكية بشكل ملحوظ، مثل التعرف على الصوت والصورة واللغة الطبيعية. 

وافتُتح اللّقاء بكلمات ترحيبية ألقاها كل من سعادة الاستاذ علي بن محمد الشكيلي، المدير العام المساعد لمحافظة الداخلية، وسعادة الدكتور محمود العبري، المدير العام المساعد لأمانة اللجنة الوطنية العمانية، وسعادة المهندس زياد المعزاوي، خبير بإدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ممثلا للمنظمة.

وسيؤطّر هذا التدريب كل من الخبراء : سعادة الدكتور اسماعيل ياسين وسعادة المهندس أنس جرادات. ويهدف هذا التدريب، الموجّه للمدرّسين في الصفوف الابتدائية والإعدادية، إلى :

1. فهم أهمية تعليم الروبوتات وأهميته في إعداد الطلاب للتطورات التكنولوجية المستقبلية.

2.تعريف المشاركين بمختلف منصات الروبوتات ومجموعاتها ولغات البرمجة الشائعة الاستخدام في البيئات التعليمية.

3. تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتصميم مناهج فعالة في مجال الروبوتات وخطط دروس مصممة خصيصا لسياقات تعليمية مختلفة.

4. تعريف المشاركين باستراتيجيات التعلم القائم على المشاريع وطرق دمج الروبوتات في مناهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

5. تزويد المشاركين بتقنيات الإدارة الصفية واستراتيجيات التدريس لتسهيل أنشطة الروبوت وتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة.

6. استكشاف مفاهيم الروبوتات المتقدمة، بما في ذلك أجهزة الاستشعار والمحركات والبرمجة المتقدمة، لتعزيز فهم المشاركين وقدراتهم التعليمية.

7. مناقشة الاعتبارات الأخلاقية المتعلقة بتعليم الروبوتات وتعزيز الاستخدام المسؤول للتكنولوجيا في الفصول الدراسية.

8.دراسة الاتجاهات المستقبلية في مجال الروبوتات والتقنيات الناشئة، مما يمكن المشاركين من البقاء على اطلاع وتكييف مناهجهم التعليمية وفقا لذلك.

9. إشراك المشاركين في الأنشطة العملية والمحاكاة والتمارين العملية لتعزيز التعلم وتطوير الكفاءة في تعليم الروبوتات.

10. تمكين المشاركين من تطبيق معارفهم ومهاراتهم من خلال تصميم وتقديم المشاريع النهائية، مما يدل على قدرتهم على تعليم الروبوت بشكل فعال.