الألكسو تعقد ورشة تدريبية حول التراث الثقافي غير المادي بدولة ليبيا

 الألكسو تعقد ورشة تدريبية حول التراث الثقافي غير المادي بدولة ليبيا

 

في إطار التعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ووزارة الثقافة والتنمية المعرفية الليبية، انعقدت بالعاصمة طرابلس من 21 إلى 23 أبريل 2024 ورشة تدريبية حول "تعزيز القدرات في مجال صون التراث الثقافي غير المادي بليبيا" استفاد منها سبعة وعشرون (27) مشاركا يمثّلون هيئات ومؤسّسات وجمعيات ومناطق مختلفة بليبيا. وقد سبقت بلقاء استقبلت خلاله معالي وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة توغي عثمان الدكتور عماد بن صولة خبير التراث الثقافي بالمنظمة الّذي نقل لها تحيّات المدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر وتعليماته بدعم التعاون مع دولة ليبيا في مختلف المجالات الثقافية والتراثية والتربوية. ومن جهتها أعربت معالي الوزيرة عن تقديرها لجهود المنظمة وحرصها على تطوير الشراكة معها والاستفادة من خبراتها، لا سيما فيما يتصل بتكوين الكوادر وإعداد ملفات الترشيح للتسجيل لدى اليونسكو.

وقد امتدّت الورشة التي أشرف عليها ونشّطها خبير المنظمة على مدى ثلاثة أيام، خصّص يومها الأوّل للمفاهيم الأساسية لاتفاقية 2003 ويومها الثاني لعملية الحصر ومنهجيته، في حين اختصر اليوم الثالث والأخير لإعداد ملفات الترشيح للتسجيل في إطار الاتفاقية المشار إليها آنفا.

واختتمت الورشة بتسليم شهادات مشاركة باسم وزارة الثقافة والتنمية المعرفية بليبيا والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" في حفل عبّر فيه الحضور عن استحسانهم للتجربة وتطلّعهم إلى تنظيم ورشات مماثلة بما يخدم صون التراث الثقافي الليبي وتثمينه على مختلف الأصعدة.