الألكسو تشارك في ندوة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي بين الإطار النظري والتنزيل العملي بالمملكة المغربية

الألكسو تشارك في ندوة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي بين الإطار النظري والتنزيل العملي بالمملكة المغربية

 

شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو " في منتدى الكراسي العلمية المنتسبة للمنظمات الشريكة للجنة الوطنية المغربية للتربية والثقافة والعلوم حول موضوع "أخلاقيات الذكاء الاصطناعي بين الإطار النظري والتنزيل العلمي" يومي 4 و 5 ديسمبر 2023 بالرباط بالمملكة المغربية. وقد شارك معالي المدير العام الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر؛ في الجلسة الافتتاحية عبر منصة زوم بكلمة توجه فيها ببالغ الشكر لسعادة الدكتور جمال الدين العلوة؛ على الدعوة للمشاركة في هذه الندوة العلمية التي خصصت لموضوع في غاية الأهمية في حياة المجتمعات، كما توجه بالشكر إلى معالي الأستاذ الدكتور شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة رئيس اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة الذي يدعم رسالة الألكسو لتواصل أداء مهامها في أفضل الظروف وعلى استضافة المملكة المغربية لعديد الفعاليات ومن أبرزها استضافة مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب ) الدورة 13 (، التي انعقدت خلال الفترة 29-31 مايو 2023 بمدينة الرباط. ثم أكد معاليه بأن موضوع هذا المنتدى يعد بالغ الأهمية بالنظر إلى الطفرة التكنولوجية المتسارعة والدقيقة والمذهلة لموضوع الذكاء الاصطناعي ودوره في الحياة العامة حيث أصبح واقعا مفروضا على المجتمعات لتتعامل معه بكل إيجابية. إذ يعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم التكنولوجيات الناشئة والمنتشرة التي لها تأثير كبير على المنظومة التعليمية حيث أعطى التعليم إمكانيات هائلة لتطوير عدة جوانب وأدوات تعليمية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، لكن ومن ناحية أخرى، وفي حين أن هذه التكنولوجيا تعد أداةً قوية لتحسين حياتنا، إلا أن لدينا الواجب الأخلاقي والمسؤولية تجاه تفحص وفهم العواقب السلبية المحتملة، والتأكيد على الأهمية الكبيرة لفهم مخاطر الذكاء الاصطناعي وتحديد السبل للتصدي لها.

كما شارك حضوريا في الملتقى وفد الألكسو المتكون من سعادة الأستاذ الدكتور محمد الجمني مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال والخبيران سعادة الأستاذ الدكتور أشرف درويش وسعادة الأستاذ الدكتور ملاذ المراكشي، حيث قدم الأستاذ الدكتور محمد الجمني محاضرة بعنوان "جهود الألكسو لتعزيز التحول الرقمي ورؤيتها لإعداد ميثاق أخلاقي عربي للذكاء الاصطناعي" أبرز من خلالها جهود الألكسو ومشروعاتها لتعزيز التحول الرقمي في الوطن العربي ثم تطرق إلى موضوع الذكاء الاصطناعي وخاصة مخاطره، حيث يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على سوق العمل ويؤدي إلى تغييرات هائلة في هيكل الوظائف وقوى العمل، مما يتطلب إعادة التفكير في أساليب التعليم والتدريب لتأهيل الفرد للتكيف مع هذه التغييرات. كما تطرق إلى موضوع الخصوصية وحماية البيانات، حيث يمكن أن يؤدي تجميع وتحليل البيانات الهائلة إلى تحديات كبيرة فيما يتعلق بحقوق الأفراد والحفاظ على خصوصيتهم. كما أشار أنه بالإمكان أن تتضمن المخاطر أيضًا مشكلة التمييز الآلي والتحكم في القرارات، فإذا لم يتم تصميم تقنيات الذكاء الاصطناعي بعناية، قد تتسبب في تفاقم التفاوت وظهور تمييز غير عادل بين الفئات الاجتماعية وحتى الدول. كما أكد الأستاذ الدكتور الجمني على أهمية التعاون العربي والعمل المشترك لتطوير سياسات وأطُر تنظيمية تحمي مجتمعاتنا العربية، وعلى تطوير ميثاق أخلاقي عربي يراعي الخصوصية العربية والسياق العربي للتحكم السليم والاستفادة الأمثل من الذكاء الاصطناعي ولضمان استخدام آمن وأخلاقي للبيانات ويحقق العدالة ويمنع التمييز ويعزز الهوية العربية. وقدم الأستاذ الدكتور أشرف درويش محاضرة بعنوان "مبادئ وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في ضوء المعايير الدولية" وكانت محاضرة الأستاذ الدكتور ملاذ المراكشي بعنوان "أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التربية".

كما شارك عبر منصة زووم الأستاذ الدكتور مراد المحمودي، أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام بالألكسو المسؤول عن الكراسي العلمية للألكسو بكلمة في الجلسة الخاصة بمنتدى الكراسي العلمية المنتسبة للمنظمات الشريكة ثمن من خلالها التعاون القائم مع اللجنة الوطنية المغربية للتربية والثقافة والعلوم وأبرز من خلالها جهود الألكسو في هذا المجال حيث عكفت أمانة الجلس التنفيذي والمؤتمر العام بالمنظمة على تعزيز الكراسي العلمية والنوادي والمدارس المنتسبة للألكسو لتكون أحد المجالات للتواصل مع القاعدة التربوية والجامعية ومنح فرصة للكراسي العلمية من التفاعل الإيجابي أخذا وعطاء وبناء شبكة من خلال المنصة الالكترونية التي تم تصميمها لهذا الغرض.

واختتم الملتقى بمجموعة من التوصيات في شكل إعلان أطلق عليه "إعلان الرباط بخصوص إطلاق مبادرة إعداد ميثاق عربي لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي".