الألكسو تٌحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

الألكسو تٌحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

 

 أحيت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، اليوم الجمعة 1كانو الأول /ديسمبر 2023،بمقرها في تونس، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية 

 

وقد افتتح الاحتفالية معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر؛ المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وبحضور معالي الدكتور محمد علي البوغديري، وزير التربية بالجمهورية التونسية ، وسعادة أرنو بيرال؛ ممثل الأمم المتحدة بتونس ، وسعادة محمد صالح أحمد جميح؛ رئيس المجموعة العربية في اليونسكو وسعادة السيد هائل الفاهوم ؛ سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية، وممثل مجلس أوروبا بتونس بالإضافة إلى حضور خمسة سفراء وعدد من القناصل و السلك الديبلوماسي العربي المعتمدين لدى الجهورية التونسية.

 

ويقدّم اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الفرصة لشد انتباه المجتمع الدولي والتأكيد على أن القضية الفلسطينية لا تزال عالقة، وأن الشعب الفلسطيني لم يحصل بعد على حقوقه المشروعة على أرضه المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

 

وأكد معالي المدير العام للألكسو في كلمته على أهمية إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني خاصة وأنه يتزامن مع مرحلة استثنائية تتمثل في حرب الإبادة التي يشُنها الجيش الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي من العام الجاري.

وجدد معاليه دعم المنظمة المُطلق للشعب الفلسطيني وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة على أرضه، مشددا على أن "الألكسو" ستعزز جهودها على كافة الأصعدة لدعم دولة فلسطين في مجالات التربية والثقافة والعلوم.

ومن جانبه جدد معالي وزير التربية بتونس الدكتور محمد علي البوغديري؛ دعم القيادة التونسية وحكومتها وكافة مكونات الشعب التونسي لإخوانهم وأهلهم في قطاع غزة بفلسطين واعتزاز تونس بصمود الشعب الفلسطيني الُمرابط على ارضه ، منوهاً بالجهود الوطنية العربية التي تتبناها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بمعالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة في دعم الحق العربي الفلسطيني.

وفي ذات السياق أكد سعادة السيد أرنو بيرال ؛ ممثل الأمم المتحدة بتونس ضرورة توحيد الجهود العالمية لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتوفير مقومات العيش الكريم وإدخال المساعدات الإنسانية بما يلبي الاحتياجات الإنسانية.

في حين ثمن سعادة السيد هائل الفاهوم؛ سفير دولة فلسطين لدى تونس، الجهود المبذولة من طرف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لتعزيز صمود أبناء الشعب الفلسطيني بمختلف المجالات وسعيها الدائم لتكون حاضنة عربية لكل العرب.

وتخلل الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، إقامة معرض فلسطين وعرض شريط قصير حول معاناة أطفال فلسطين من العدوان الإسرائيلي ، وإلقاء شعري وفقرة موسيقية إضافة إلى جلسة حوارية بعنوان"حق أطفال فلسطين في الحياة والصحة والتعليم والأمن والصمود على أرضهم"،بمشاركة معالي الدكتورة سنية مبارك؛ وزير الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية سابقاً،والتي أكدت على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه ومكتسباته الوطنية والدينية لأنهم هم أصحاب الحق والأرض.

وفي ختام الحفل قام معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر ،؛ المدير العام للالكسو وسعادة سفير دولة فلسطين بتكريم الفنانين المُشاركين في الحفل والمؤسسات والشخصيات المُشاركة.