النشرة العاشرة لمرصد الألكسو : متابعة انجاز أهداف التنمية المستدامة في مجال التعليم - تقرير نصف مرحلي 2015-2022

النشرة العاشرة لمرصد الألكسو : متابعة انجاز أهداف التنمية المستدامة في مجال التعليم - تقرير نصف مرحلي 2015-2022

أصدر مرصد الألكسو النشرة الإحصائية العاشرة – جوان / يونيو2023 – تحت عنوان : " متابعة إنجاز أهداف التنمية المستدامة في مجال التعليم - هل البلدان العربية تسير نحو تحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة ". وتعتبر هذه النشرة دراسة لمتابعة التقدّم الذي تمّ إحرازه حتى الآن نحو تحقيق غايات الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، وذلك باستعمال البيانات والمؤشّرات العالمية والموضوعية المتوفّرة بمصادر موثوقة وذات جودة عالية وقابلة للمقارنة. وقد تمّ التأكّد بالأرقام بعدالعالم بما في ذلك الدول العربية، عن السير على الطريق الصحيح للوفاء بالالتزامات الدولية للتعليم. فمنذ سنة 2015 إلى حد الآن لم يتم إحراز تقدم واضح فيما يتعلق بإتمام التعليم الابتدائي والثانوي، إذ نلاحظ أنّ طفلاواحدا من اثنين يكمل تعليمه الابتدائي. كما يبلغ أقل من واحد من كل اثنين الحد الأدنى من الكفاءة في القراءة والكتابة والحساب في نهاية التعليم الابتدائي.

‎وقد تبين من خلال هذا العمل، الذي قاده مرصد الألكسو على أسس علمية وبالاعتماد على البيانات والمؤشرات المتاحة والقيام بتقديرات وإسقاطات إلى غاية عام 2030، أنّ هنالك تفاوتات كبيرة بين البلدان العربية من حيث البنية التحتية المتاحة والإمكانيات المتوفرة.. 

‎وتبعا لذلك يتوجب على الدول العربية تصحيح المسار والرفع من مستوى التعليم لتحقيق نسب محترمة في إنجاز أهداف التنمية المستدامة 2030 في هذا المجال الحيوي الهام.

‎ويمكن الاطلاع على النشرة من خلال الرابط التالي :

https://observatory.alecso.org