انطلاق الاجتماع التنسيقي الحضوري الأول للملف العربي المشترك "العود: الممارسات والمهارات وفنون الأداء"

انطلاق الاجتماع التنسيقي الحضوري الأول للملف العربي المشترك "العود: الممارسات والمهارات وفنون الأداء"

 

بغداد - جمهورية العراق في الفترة من (26-29 سبتمبر/أيلول 2023) للتسجيل على قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي غير المادي بقيادة العراق وإشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومشاركة (17) دولة عربية.

 

انطلقت يوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 الأشغال التحضيرية للاجتماع التنسيقي الحضوري الأول للملف العربي المشترك "العود: الممارسات والمهارات وفنون الأداء"، وذلك بالعاصمة العراقية بغداد، جمهورية العراق، والتي ستمتد من (26 الى29 سبتمبر/أيلول 2023)، حيث سيتم خلال هذا الاجتماع:

- تقديم الملف ومختلف المراحل التي تم انجازها. 

- تقديم عروض الدول المشاركة في الملف (عرض ضوئي(

- عقد اجتماع تشاوري للاتفاق حول التسمية النهائية للملف وتوزيع رؤساء الورشات حسب المحاور الأساسية. كما سيتم العمل على إتمـام العناصـر التعريفيّـة المطلوبة في الإستمـارة، وذلك من خلال توضيب البيانات الآتية :

- الدولة الطرف (الدول الأطراف State Party or States Parties (

- اسم العنصر Name of the element اسم العنصر في اللغة والكتابة المتداولة في المجتمعات المعنية/اسم العنصر بالإنجليزي 

- اسم المجتمعات، الجماعات أو الأفراد المعنيون Name of the communities, groups or individuals concerned

 

جدير بالإشارة إليه، أنه تم يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023 ، الافتتاح الرسمي لهذا الاجتماع برئاسة الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن العلاق، رئيس عمل الفريق الوطني المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وبحضور سعادة الأستاذة الدكتورة سحر حربي عبد الأمير، الأمينة العامة للجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، عضو المجلس التنفيذي بالألكسو. هذا، وقد جاء في الكلمة الافتتاحية للأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن العلاق، مايلي:

"نعبر عن فخرنا واعتزازنا بخوض التجربة الثانية هذه بقيادة الملفات العربية المشتركة بعد قيادة ملف النقش على المعادن، وأن ملف التراث الثقافي غير المادي يحظى بمكانة مهمة بين أولويات عمل دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة كونه يعد من أسمى المهام التي تُعنى ببناء الإنسان وشخصيته، والحفاظ على الموروث الاجتماعي وتكوين الهوية الإنسانية، ندعو لدراسة ورسم مشاريع عربية مشتركة تسهم في تطوير آليات العمل فيما يخص حصر وتوثيق العناصر".

من جهة ثانية، تقدم ممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الدكتور فتحي الجراي ، بالشكر والعرفان لاستضافة العراق هذا المحفل الثقافي الكبير واستعداده لفتح آفاق تعاون ثقافي مع البلدان العربية. كما أشاد بالجهود التي بذلتها دائرة العلاقات الثقافية العامة في إتمام ملف آلة العود واستيفاءه الشروط كافة.

علما، أن الجلسة المسائية تضمنت تكوين فرق عمل لمناقشة المعايير الأربعة التي شملت معلومات عامة عن العنصر المساهمة في تعزيز المعرفة والوعي وتشجيع ثقافة الحوار، إجراءات الصون، إدراج العنصر في قائمة الحصر والمشاركة المجتمعية والموافقة على عملية الترشيح، و ان الخبراء سيسهرون خلال طيلة فترة هذا الاجتماع في شكل فرق عمل تعمل على توضيب ورقات اعداد المعايير المطلوبة لتسجيل الملف، 

 

 

?️كلمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- الألكسو 

 

"بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

 

- سعادة الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن إسماعيل، المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة بوزارة الثقافة بجمهورية العراق،

- سعادة الأستاذة الدكتورة سحر حربي عبد الأمير، الأمينة العامة للجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، عضو المجلس التنفيذي بالألكسو.

- السيدات والسادة ضباط اتصال الدول العربية في هذا الملف العربي المشترك،

- السيدات والسادة الخبراء المؤطرين لهذا الملف،

- السيدات والسادة موظفي دائرة العلاقات الثقافية العامة بوزارة الثقافة،

- السيدات والسادة الإعلاميون،

- الحضور الكريـــــم،

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

اسمحوا لي في بداية هذه الكلمة أن أنقل لكم تحيات وسلام معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم-ألكسو، الذي يبلغكم كل التشجيع ويثمن عاليا عملكم الدؤوب في مجال صون التراث الثقافي غير المادي ببلداننا العربية، وهو يكنُّ كل الاحترام والتقدير لجمهورية العراق لدورها الريادي في هذا المجال وقد تجلى ذلك في قيادتها باقتدار كبير لملف "النقش على المعادن" الذي سنحتفل قريبا بتسجيله على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو، وكذلك انضمامها إلى بقية الملفات العربية المشتركة وانخراطها في كل برامج المنظمة المتعلقة بالتراث الثقافي عامة. اسمحوا لي أيضا أن أتقدم بإسم كافة أسرة المنظمة، وعلى الأخص إدارة الثقافة وعلى رأسها الأستاذ الدكتور مراد محمودي، أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام، القائم بأعمال مدير إدارة الثقافة، بجزيل الشكر إلى كافة الزملاء في وزارة الثقافة بجمهورية العراق على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والتعاون الكبير وعلى الجُهودِ المباركة طيلة الاعداد لهذا الاجتماع. والشكر موصول للسادة الخبراء ولضباط اتصال هذا الملف العربي المشترك السادس الذي تشرف عليه منظمتكم العربية، والذي نحن متأكدون أننا سنُنجزه في أفضل الظروف ونقوم بإيداعه في أفضل الآجال، وهذا ليس بغريب على جمهورية العراق وجدية فريق العمل في دائرة العلاقات الثقافية العامة. 

السيدات والسادة الكرام...

يتنزل إعداد هذا الملف في إطار مواصلة منظمة الألكسو تنسيق وتسجيل الملفات العربية المشتركة سواء ضمن مشروع خارطة العمل الخمسية الذي تمت المصادقة عليه في الدورة (22) لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، أو كذلك ضمن مبادرات أخرى مثلما هو الشأن بالنسبة إلى ملف العادات والتقاليد المرتبطة بالزواج التقليدي في البلدان العربية الموجه أساسا للدول ذات الخصوصية، وكذلك ملف البشت الذي تقوده دولة قطر وغيرهما... جدير بالذكر، أن هذا الملف قد تم ترشيحه من جمهورية العراق في إطار مشروع خارطة العمل الخمسية، وتمت برمجته لهذه السنة، وبعد عقد اجتماع أول عن بعد في (14 يوليو 2023) وإجراء سلسلة من الاتصالات مع الدول العربية والدولة التي تقود هذا الملف، هانحن اليوم نعقدُ هذا الاجتماع الحضوري الأول بعدما عبرت (17) دولة عربية على رغبتها في الانخراط في هذا الملف اقتناعا منها بأن هذه الآلة الموسيقية العريقة وكل ما ارتبط بها من تقاليد في العزف والأداء ومهارات في الصناعة وما جادت به من روائع ومعزوفات فنية، هي تراث عربي أصيل، حري بنا جميعا أن نصونها ونثمنها ونرتقي بها إلى العالمية ونُقدمها إلى العالم في أبهى حُلّة. وإذ نشكر الدول العربية التي عملت ما في وسعها لتوفير الوثائق الضرورية للشروع في إعداد هذا الملف، فإن الواجب يحتِّمُ علينا جميعا بذل قصارى جهدنا جميعا والتعاون مع الدولة التي تقود الملف ومع المنظمة لإتمامه في أفضل الظروف. خاصة أمام تعدد الملفات، وما قد يمثله هذا الملف بالتحديد من تحدٍّ يتعينُ علينا جميعا كسبهُ الأمر الذي يتطلب منا جميعا الحرص على ضمان لأوفر الظروف لإنجاحه إعدادًا وإيداعًا ومتابعةً وتسجيلًا... 

شكرا مرة أخرى، لكل من ساهم في الإعداد لهذا الاجتماع الذي نرجو له كل النجاح والتوفيق، وشكرا على تعاون جمهورية العراق وعلى حفاوة الاستقبال والتسهيلات الكبيرة لعقد هذا الاجتماع وعلى البرنامج الثقافي المرافق له... وكل التوفيق والنجاح في مختلف أعمالنا. 

والسلام

عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــــــه"