اختتام أشغال مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي بصدور عدد من التوصيات و برقية شكر لجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية حفظه الله وأيده.

اختتام أشغال مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي بصدور عدد من التوصيات و برقية شكر لجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية حفظه الله وأيده.

اختتمت أشغال مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي المنعقد بمدينة فاس باستضافة كريمة من المملكة المغربية ايام 20-22سبتمبر 2023، بصدور عدد من التوصيات وتوجيه برقية شكر لجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية حفظه الله وأيده، هذا نصها:

 

-أولا/ توصيات مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي20 – 22 سبتمبر 2023 المملكة المغربية -  فاس:(التراث الثقافي في السياسات الوطنية للبلدان العربية). 

يتقدم المؤتمرون والمؤتمرات المجتمعون في مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي بالمملكة المغربية– فاس أيام 20 – 22 سبتمبر 2023، بالشكر إلى المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، ويوصي المؤتمرون والمؤتمرات بما يلي: 

1. الترحيب بطلب دولة قطر استضافة الدورة (27) لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، وتقديم الشكر لها على هذه الاستضافة الكريمة، على أن يتم تحديد الموضوع الرئيس وتاريخ انعقاد الدورة القادمة (27) بالتنسيق مع دولة قطر والدول العربية الأعضاء.

2. دعوة الدول العربية إلى موافاة المنظمة بالقوانين والأنظمة وقائمة بالخبراء في مجال التراث والآثار لتوضع من قبل المنظمة في مصنف واحد على ذمة مختلف الجهات المختصة في الدول العربية ولتمكينها من الاستفادة من الخبرات والتجارب المكتسبة.

3. دعوة المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي للانعقاد في أقرب وقت ممكن لصياغة نظامه الداخلي، ودعوة المنظمة لتعميمه على الدول الأعضاء لأخذ مقترحاتها ومرئياتها استعدادا لعرضه في مسودته النهائية على المكتب الدائم في اجتماعه القادم.

4. دعوة المنظمة إلى إعداد مشروع مسودة لتطوير آليات عمل المؤتمر وتعميمه على الدول الأعضاء لأخذ مرئياتها ومقترحاتها في هذا الشأن.

5. دعوة المنظمة إلى إعداد مشروع عربي مشترك في مجال التراث الأثري ينفذ بين الدورتين، ودعوتها للتواصل مع الدول العربية وكافة الشركاء المعنيين لوضع هذا المشروع موضع التنفيذ، على أن يكون في شكل بعثة أثرية عربية إلى موقع عربي أو خطة إنقاذ في إحدى الدول العربية التي تشهد أزمات أو على شاكلة برنامج تدريبي حول إحدى الإشكاليات التي يطرحها التراث الأثري في البلدان العربية.

6. دعوة المنظمة إلى إعداد دراسة حول تاريخ المؤتمر ومختلف المواضيع الرئيسة التي تناولها وذلك في إطار التقييم المستمر لمسيرة المؤتمر واستشراف آفاقه المستقبلية بالتعاون مع الدول العربية التي استضافت دوراته السابقة وعلى الأخص المملكة المغربية رئيس الدورة الحالية (26) ودولة قطر رئيس الدورة القادمة (27)، على أن تعرض هذه الدراسة أثناء انعقاد المؤتمر القادم في دورته (27).

7. دعوة الدول العربية إلى بذل المزيد من الجهود للتعريف بمدينة القدس وتراثها الأثري عبر مختلف الوسائط الرقمية والمنشورات والحوليات العلمية الخاصة بمجال التراث والثقافة عموما وذلك تكريسا للهوية العربية الإسلامية لهذه المدينة الخالدة الضاربة بجدورها في التاريخ.

8. دعوة المنظمة إلى تعميم مقترح الانضمام إلى مشروع كرسي الألكسو للآثار والتراث على الدول العربية ليكون  ذراعا علميا للمكتب الدائم وللمؤتمر.

9. دعوة المنظمة والدول العربية لبذل المزيد من الجهود لتعزيز التوعية بأهمية الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي. 

 

-ثانيا/ برقية شكر وامتنان مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس - نصره الله وأيده.

يتشرف المؤتمرون والمؤتمرات أعضاء وفود الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمات الدولية المشاركة في الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي الذي نظمته الألكسو بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بمملكتكم الشريفة من (20 إلى 22 شتنبر 2023)، وهم يلتئمون في هذا المؤتمر الذي استضافته المملكة المغربية بعناية وترحيب وكرم أخوي صادق أن يتقدموا إلى المقام العالي بالله حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس دام له النصر والتمكين بأصدق مشاعر الشكر والتقدير والامتنان، وذلك لما حظوا به من حسن الاستقبال، ومن حفاوة وتكريم في بلدكم العربي الأصيل الغالي، أثناء انعقاد هذا المؤتمر فوق أرض المغرب الطيبة، وفي عاصمة بلدكم العلمية والروحية فاس.

كما نجدّد لجلالتكم أصدق التعازي في شهداء زلزال الحوز ، تغمدهم الله برحمته وغفرانه، وإننّا لندعو المولى عز وجلى أن يحفظ المملكة المغربية من كل سوء وأن يحقق لبلدكم المطمئن الآمن المزيد من الأمن والاستقرار والازدهار والرضى في عهدكم، وأن يحفظكم المولى عز وجلّ بما حفظ به الذكر الحكيم.

والسلام على المقام العالي بالله.

 

حرر بفاس 

الجمعة 7 ربيع الأول 1445 الموافق 22 شتنبر2023