انطلاق أشغال الدورة السادسة والعشرون (26) لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي

انطلاق أشغال الدورة السادسة والعشرون (26) لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي

انطلقت بمدينة فاس بالمملكة المغربية  يوم  الأربعاء الموافق 20 سبتمبر 2023 أشغال الدورة السادسة والعشرون(26) لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي الذي ينظّم بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية،  حيث ستناقش هذه الدورة موضوع رئيس، بعنوان: "التراث الثقافي في السياسات الوطنيّة للبلدان العربيّة". وذلك بعد ان كان الموضوع الرئيس للدورة السابقة الخامسة والعشرون (25) لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي التي انعقدت #بنواكشوط عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية يومي 01 و 02 نوفمبر 2022، يحمل عنوان: "الأمن الأثري في الوطن العربي".

هذا، وقد شهدت الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر الذي سيدوم من (20-22) سبتمبر 2023، تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وقرأة سورة الفاتحة ترحما على شهداء زلزال الحوز بالمملكة المغربية وفيضانات مدينتي درنة والبيضاء بدولة ليبيا ثم الاستماع الى النشيد الوطني للمملكة المغربية.

كما شهدت الجلسة الافتتاحية للدورة(26) مراسم تسليم رئاسة المؤتمر من الجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى المملكة المغربية، وإلقاء عدد من الكلمات الرسمية، تلاها أخذ صورة جماعية للمشاركين.  ليزور بعدها المشاركون معرض نفائس المخطوطات المغربية ومعرض التراث المغربي المصنف تراثا عالميا.

جدير بالذكر، انه حضر هذ المؤتمر عديد الأطراف، تمثل الدول العربية، المنظمات الإقليمية والدولية، واللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، وعدد من الخبراء العرب.

 ومما جاء في كلمة معالي المدير العام للألكسو في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر مايلي:  رابط الكلمة