اختتام أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدورة ( 112)

اختتام أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدورة  ( 112)

اختتمت اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الثانية عشر بعد المائة يوم الخميس 31 أغسطس 2023، على المستوى الوزاري بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، وحضره معالي الأستاذ أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وأصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الوفود العربية وأصحاب السعادة السفراء المندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية، ومديرو المنظمات العربية.

 

وقد تضمّن هذا الاجتماع موضوعات هامة أبرزها الملف الاقتصادي والاجتماعي على مستوى القمة العربية الدور العادية (33 ) التي ستعقد بمملكة البحرين عام 2024 كما تضمن قرارا بشأن الإعداد والتحضير للدورة الخامسة للقمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي ستعقد بنواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية يومي 6 - 7 نوفمبر 2023. وقرارا بشأن تعديل ضوابط ومعايير إنشاء المنظمات العربية المتخصصة والكيانات المنبثقة عن الجامعة العربية. 

 

وفيما يتعلق بالموضوعات المختصة بالألكسو، اتخذ القرار بالموافقة على إنشاء مركز المرصد العربي للترجمة، الذي سيكون مقره مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية تحت مظلة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. 

كما صدر قرار بالموافقة على توصيات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك الدورة 55 ) (بخصوص إنشاء صندوق الألكسو للبحث العلمي والابتكار والريادة، وقد مثل المنظمة في هذا الاجتماع وفد رسمي برئاسة د. سامي الزيود؛ مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية وعضوية أ. عبد الحق حابف ؛ مدير مكتب المدير العام .