الألسكو تشارك في المؤتمر العالمي للتعليم الذكي 2023 وفي إصدار إعلان بيجين بشأن استراتيجيات التعليم الذكي

الألسكو تشارك في المؤتمر العالمي للتعليم الذكي 2023 وفي إصدار إعلان بيجين بشأن استراتيجيات التعليم الذكي

تواصلت أعمال المؤتمر العالمي للتعليم الذكي 2023 في بكين بجمهورية الصين الشعبية من 18 إلى 20أغسطس 2023 تحت شعار "تحول التعليم وإدارة البيانات"، لمناقشة استراتيجية ومسار الترويج للتحول الرقمي للتعليم واستكشاف بناء نظام إقليمي للتعليم الذكي ومجتمع التعلم. وبالإضافة إلى مشاركة معالي المدير العام للألكسو الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، عبر الفيديو في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، شارك سعادة الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالألكسو بتقديم محاضرة بعنوان " تعزيز بيئات التعلم الذكية في الوطن العربي" قدم من خلالها أهم المشاريع التي تنفذها الألسكو  في مجالِ تكنولوجيات التعليم والذكاءِ الاصطناعيِّ وتطبيقِه في التعليمِ على غرار:

- الأسبوعَ العربيَّ للبرمجةِ والذي يهدف إلى نشرِ ثقافةِ علومِ البرمجةِ في المجتمع العربيِّ وخاصّةً جمهورَ المعلّمينَ والتلاميذِ وكلَّ المهتمين بالتقاناتِ الحديثةِ من أجل إبرازِ طاقاتِهم وقُدُراتهم وذلك بتوفير بيئةٍ تعليميةٍ بأسلوبٍ مُمْتِعٍ ويسيرٍ يُساعد في تعليمِ أساسياتِ البرمجةِ لكلّ الأعمارِ وخاصّةً الناشئين. حيث تمّ تنظيمُ دورتَيْنِ من هذه التظاهرة، الأولى في سنةِ 2021، والثانية في سنةِ 2022، وكان موضوعُ الدورةِ الثانية "الذكاءُ الاصطناعيُّ وحمايةُ البيئة"، وقد شَهِدَ إقبالاً كبيرًا من قبلِ المشاركينَ في المسابقةِ الرئيسيةِ والتظاهراتِ المُوازيةِ، حيث تمّ تسجيلُ مشاركةِ أكثرَ من مليونيْ مشاركٍ من مختلف الدولِ العربيةِ ومشاركةِ 6000 مدرسةً عربيةً وأكثرَ من 50000 مُدَرِّسٍ من الدول العربية. 

- مشروع تطوير نظامِ عربيٍ موحّدٍ للتَّحقّق من مصداقيةِ الشهاداتِ العلمية ِباستعمالِ تكنولوجيا البلوك تشين، والذي تمّ اعتمادُه في المؤتمرِ الثامنِ عشرَ للوزراءِ المسؤولين عن التعليم العاليِّ والبحث العلمي في الوطن العربيِّ الذي أُقيمَ بالجزائر بتاريخ 25-28 ديسمبر 2021. ويهدِف هذا المشروع ُإلى توفيرِ آليةٍ أسرعَ وأدقّ وأكثرَ أمانا للتحقّقِ من مصداقيةِ الشهاداتِ الجامعيةِ الرسميةِ بين الدول العربيةِ وتصديقِ المستندات وتأكيدِ هويةِ حامليها وتذليلِ الصعوباتِ أمام الطلابِ والجامعيين لمواصلةِ الدراسةِ بجامعةٍ أخرى أو البحثِ عن عملٍ.

- منصةِ الألكسو للـ NFT  وهي منصةٌ تعليميةٌ بتقنيةِ الـبلوكتشين تحاكي متاجرَ الـNFT  العالميةَ لعرْضِ منتجاتٍ تعليميةٍ من إنتاجِ الشباب ِالعربيِّ لِحَثّهم على إنتاجِ أعمالٍ ذاتِ جودةٍ وقيمةٍ تنافسيةٍ يتم تداولُها على المنصّةِ باستعمالِ عملةٍ افتراضيةٍ تعليميةٍ "ألكسو كوين".

وتجدر الإشارة أن المؤتمر تم تنظيمه من طرف جامعة بكين العليا للمعلمين بالتعاون مع معهد اليونسكو لتكنولوجيات المعلومات في التعليم ومساندة الشبكة العالمية للتعليم الذكي (GSENet) التي يتكون أعضاؤها المؤسسون من:

  • جامعة بكين للمعلمين
  • معهد اليونسكو لتكنولوجيا المعلومات في التعليم
  • منظمة الكومنولث للتعلّم
  • الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم
  • المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
  • منظمة وزراء التعليم في جنوب شرق آسيا 

وقد عرف مشاركة أكثر من 1200 مشارك بصفة حضورية بهدف مناقشة آليات تعزيز العمل الاستراتيجي للرقمنة التعليمية لتطوير التعليم الذكي من خلال الابتكار والتخطيط للتحول الرقمي للتعليم بشكل منهجي. ومن أهم مخرجات هذا المؤتمر تم إصدار إعلان هام أطلق عليه : إعلان بيجين بشأن استراتيجيات التعليم الذكي.

وقد صدر هذا الإعلان من طرف  الأعضاء المؤسّسين للشبكة العالمية للتعليم الذكي (GSENet) وشركائهم، الذين اجتمعوا في العاصمة الصينية، بيجين، خلال المؤتمر العالمي للتعليم الذكي  الذي انعقد في الفترة من 18 إلى 20 أغسطس 2023، وذلك انطلاقا من الهدف المتمثل في تعزيز الإجراءات المتعلقة بمتابعة مخرجات “قمة الأمم المتحدة لتحويل التعليم” المنعقدة في عام 2022، في إطار تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (SDG4) وأجندة اليونسكو للتعليم 2030؛ وإدراكا منهم بأن دمج التكنولوجيات والأدوات الحديثة (ChatGPT ، Metaverse، Digital Twin...) في عمليات تخطيط وممارسة التعليم الذكي يُمثّل عاملاً مهماً لإعادة تشكيل عملية التدريس والتعلّم وتحويل النظام التعليمي. ويضم هذا الاعلان عدد من التوصيات الهامة من أجل تعزيز اعتماد وممارسة التعليم الذكي في جميع أنحاء العالم.

نص الإعلان بالعربية

نص الإعلان بالإنجليزية