معالي المدير العام يشارك عن بعد في افتتاح المؤتمر العالمي للتعليم الذكي 2023

معالي المدير العام يشارك عن بعد في افتتاح المؤتمر العالمي للتعليم الذكي 2023

تم افتتاح المؤتمر العالمي للتعليم الذكي 2023 في بكين بجمهورية الصين الشعبية في 18 أغسطس 2023 تحت شعار "تحول التعليم وإدارة البيانات"، داعيا الخبراء والعلماء والمعلمين في الخطوط الأمامية من دوائر التعليم والتكنولوجيا والأعمال لمناقشة استراتيجية ومسار الترويج للتحول الرقمي للتعليم، والتركيز على آلية التعليم المعتمد على التكنولوجيا، واستكشاف بناء نظام إقليمي للتعليم الذكي ومجتمع التعلم. وبهذه الطريقة، يمكنهم التفكير في نمو الجيل الرقمي وابتكار أساليب التقييم، ومشاركة النظريات والتقنيات والأفكار ونتائج التعليم الذكي الجديدة. وقد استقطب المؤتمر أكثر من 300 ضيف دولي ومحلي، وأكثر من 1200 مشارك بصفة حضورية بهدف مناقشة آليات تعزيز العمل الاستراتيجي للرقمنة التعليمية لتطوير التعليم الذكي من خلال الابتكار والتخطيط للتحول الرقمي للتعليم بشكل منهجي من المستوى الاستراتيجي، وتنفيذ عملية الرقمنة لجميع العوامل، وجميع العمليات، وجميع الخدمات، وجميع المجالات في نظام التعليم.

وقد شارك معالي المدير العام للألكسو الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، عبر الفيديو في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر مشيرا إلى أن الألكسو أدركت بالكامل الطاقة الكبيرة للعلوم والتكنولوجيا في التحول التعليمي. كما أعرب عن اعتقاده بأن اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير التعليم في الدول العربية يجب أن يكون أولوية. ولتنفيذ مشاريع الذكاء الاصطناعي والتعليم بنجاح، أطلقت الألكسو مشاريع استراتيجية نوعية كالأسبوع العربي للبرمجة الذي يهدف إلى تعزيز ثقافة علوم البرمجة لدى الناشئة وتحفيزهم على الابتكار التكنولوجي، ومشروع النظام العربي الموحد للتحقق من مصداقية الشهادات الجامعية باستخدام تقنية البلوكشين، كما تعمل الألكسو حاليا على تمكين جيل الشباب من دخول عالم Metaverse وNFTs من خلال المنصة التعليمية ALECSO NFT. ولتحسين أداء المتعلمين وتطورهم في مجتمع قائم على المعرفة، ستعمل الألكسو على توسيع وتعميق التبادل والتعاون المستقبلي مع المنظمات الدولية والمنظمات الإقليمية والكليات والجامعات ومؤسسات البحث العلمي.

كما شارك سعادة الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالألكسو بتقديم محاضرة في إحدى جلسات المؤتمر.

يُذكر أن المؤتمر سيستمر حتى 20 أغسطس الجاري، وسيُعقد فيه إجمالي 16 منتدى مواضيعي. في يومي 19 و20، حيث سيعقد منتدى النماذج الكبيرة للذكاء الاصطناعي التوليدي والتقييم النفسي، ومنتدى البيئة الجديدة للتعليم الذكي الإقليمي، ومنتدى التحول الرقمي للتعليم الإقليمي، ومنتدى وضع التدريس والتعلم الجديد الذي يدمج تكنولوجيا المعلومات، ومنتدى حول نموذج الكفاءات الرقمية للمعلم ونموذج تنمية المواهب المبتكرة، ومنتدى تنمية مهارات الشباب والتحول الرقمي، ومنتدى القرية الذكية وتحول التعليم الريفي، ومنتدى التقييم المبتكر الشامل المدعوم بتكنولوجيا المعلومات للطلاب، ومنتدى الحرم الجامعي الرقمي والتعليم الذكي المعدات، ومنتدى المعلمين حول الممارسة المبتكرة للتعليم الذكي، ومنتدى الطلاب حول التصميم للتعليم المستقبلي، ومنتدى التحول التعليمي المدعوم بالتكنولوجيا والحفل الختامي.

ويقام خلال المؤتمر بالتزامن معرض التعليم الذكي لعرض أحدث منتجات وخدمات التعليم الذكي للمؤسسات.

 

ويشارك في استضافة المؤتمر جامعة بكين للمعلمين واليونسكو IITE ويشارك في تنظيمه معهد التعلم الذكي وكلية التربية وكلية علم النفس بجامعة بكين للمعلمين والمعهد الصيني للتعليم والتنمية الاجتماعية والمختبر الهندسي الوطني للتعلم عبر الإنترنت والتعلم عبر الإنترنت. التكنولوجيا الذكية.

ويحظى المؤتمر بدعم شركاء من بينهم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وكومنولث التعلم، وISTE، ومنظمة وزراء التعليم في جنوب شرق آسيا، ومكتب التعليم في مقاطعة لونغهوا، شنتشن، ومؤسسات من بينها NetDragon Websoft Inc. China Unicom، iFLYTEK، UNIS MOEDU، H3C Group، Baidu، Huawei، Alibaba Cloud، Jingshi Ruidao، 17 Education & Technology Group، Tencent Education، Onion Academy، Squirrel Ai، OUR SCHOOL، Pure Zixi، Rokid وKingSha.