انطـلاق اجتمـاع إعداد الملـف العـربي المشـترك العـادات والتقـاليـد المرتبطـة بالـزواج التقليـدي في الوطـن العـربي

انطـلاق اجتمـاع إعداد الملـف العـربي المشـترك  العـادات والتقـاليـد المرتبطـة بالـزواج التقليـدي في الوطـن العـربي

انطلق يوم   الاثنين 21 أغسطس 2023 بالعاصمة الجيبوتية الاجتماع الحضوري الأول للملف العربي المشترك "العادات والتقاليد المرتبطة بالزواج التقليدي في الوطن العربي" وذلك تحت إشراف معالي وزيرة الشباب والثقافة بجمهورية جيبوتي الدكتورة هيبو مؤمن عسووه، وحضور سعادة الأستاذ محمد موسى يابه الأمين العام للجنة الوطنية الجيبوتية للتربية والثقافة والعلوم. وحضر عن المنظمة كل من الدكتور فتحي الجراي، والأستاذ عبد الهادي الغماري من إدارة الثقافة.

​جدير بالذكر أن هذا الملف تشرف عليه منظمة ألكسو وتقوده جمهورية جيبوتي وتدعمه دولة الإمارات العربية المتحدة ومن المنتظر إعداده خلال هذه السنة وإيداعه لدى منظمة اليونسكو قبل نهاية سنة 2024. وبالإضافة إلى جمهورية جيبوتي وجمهورية الصومال الفيدرالية وجمهورية جزر القمر المتحدة، وشارك في هذا الاجتماع مجموعة من الدول العربية التي عبرت على استعدادها للانخراط في هذا الملف بالنظر إلى أهمية موضوعه وما يمثّله من ثراء وتنوع وعنصر مشترك عبر مختلف البلدان العربية.

ويتواصل هذا الاجتماع أيام 21-22-23 أغسطس 2023 ويخصص لتقديم اتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي وعرض جهود منظمة ألكسو في صون التراث الثقافي غير المادي وحمايته واستعراض فرص التعاون الدولي في هذا المجال والشروع في إعداد قوائم الحصر الوطني وتجميع الوثائق والتدرب على إتمام استمارة الترشح لدى اليونسكو ووضع برنامج زمني لبقية الاجتماعات وبقية مراحل إنجاز هذا الملف إلى حدود إيداعه لدى منظمة اليونسكو.