معـالي المدير العـام للمنظمـة يشـرف عـلى اختتـام جولـة المتاحـف ضمـن برنامـج المرشـد الثقـافي العـربي

معـالي المدير العـام للمنظمـة يشـرف عـلى اختتـام جولـة المتاحـف ضمـن برنامـج المرشـد الثقـافي العـربي

أشرف معالي المدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر يوم 31 جويلية 2023 بمقر المنظمة بتونس العاصمة على اختتام "جولة المتاحف" التي تشكل المرحلة الختامية لبرنامج المرشد الثقافي العربي وذلك بحضور أصحاب السعادة سفراء الدول العربية التي شاركت في هذا البرنامج وممثلي برنامج سفيرة الألكسو فوق العادة للثقافة العربية الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان وعديد الضيوف من تونس وخارجها ممن شاركوا في بعض فعاليات هذا البرنامج من مسابقات ودورات تدريبية.

وتَختتمُ هذه المحطة "جولة المتاحف" التي أشرفت عليها المنظمة وتم في إطارها تتويج المتاحف الفائزة في مسابقة هذا البرنامج وهي كل من متحف سبسطية بدولة فلسطين ومتحف سيدي محمد بن عبد الله بالصويرة بالمملكة المغربية ومتحف جربة للتراث التقليدي بالجمهورية التونسية.

وقد تضمن برنامج هذه الفعالية تدشين لوحة تخليدية بشارع الثقافة احتوت رايات وأسماء الدول التي شاركت في هذه المسابقة وعرضا لبعض مراحلها وتقديما لدليل الإرشاد المتحفي الذي تم إصداره في إطار هذا البرنامج. وقد تم بذات المناسبة تتويج (عن بعد) متحف سبسطية الأثري بإشراف سعادة سفير دولة فلسطين بتونس الأستاذ هايل الفاهوم والأستاذ صالح طوافشة وكيل وزارة السياحة والآثار بفلسطين والدكتور دواس الدواس الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم.  

وبهذه المناسبة قامت المنظمة بتكريم المتاحف والهيئات والجهات الفائزة في مسابقة هذا البرنامج ممثلة في أصحاب السعادة سفراء الدول العربية المعتمدين بتونس واللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة بالنسبة إلى الجمهورية التونسية، هذا علاوة على تقديم شهادات المشاركة لبعض المشاركين في الدورة التدريبية حول الإرشاد الثقافي التي نُفذت في إطار هذا البرنامج.

 من جهة أخرى، أعلن معالي المدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر عن الإنطلاق في إثراء بوابة النقوش العربية وتطويرها بإشراف الألكسو وذلك بدعم من اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم وتعاون مع سفيرة الألكسو فوق العادة للثقافة العربية وذلك بعدما تم تسكينها على الموقع الرسمي للمنظمة وإتاحتها لكل المهتمين بهذا المجال.

جدير بالذكر أن الأستاذ الدكتور مراد محمودي، أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام والقائم بأعمال مدير إدارة الثقافة هو من تولى إدارة فعاليات هذا الاحتفال ومختلف فقراته.