الألكسـو تشـرفُ علـى تتويـج متحـف العـادات والتقاليـد الشعبيـة بجربـة في إطـار المحطـة الثانيـة لجولـة المتاحف-برنامـج المرشـد الثقافـي العربـي

الألكسـو تشـرفُ علـى تتويـج متحـف العـادات والتقاليـد الشعبيـة بجربـة في إطـار المحطـة الثانيـة لجولـة المتاحف-برنامـج المرشـد الثقافـي العربـي

 

في إطار تنفيذ "جولة المتاحف" التي تمثلُ المرحلة الختامية لبرنامج المرشد الثقافي أشرفت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم يوم الإثنين 24 يوليو 2023 على تتويج متحف العادات والتقاليد الشعبية بجزيرة جربة بجائزة التميّز المتحفي وذلك بمشاركة الأستاذة ذكرى والي، المستشارة الثقافية للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان والأستاذ مازن خيرات المدير الفني لمؤسسة أناسي للإعلام وحضور بعض المسؤولين الجهويين والمحليين والمشرفين على قطاعي الثقافة والتراث بجزيرة جربة.

وقد نقل ممثل المنظمة الدكتور فتحي الجراي، إلى الحاضرين في هذه الاحتفالية تحيات وسلام معالي المدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، وتهانيه الحارة بمناسبة فوز هذا المتحف بهذه الجائزة ودعمه الكبير للأنشطة التي تنفذها المنظمة بدولة المقر والعلاقات المميزة التي تربط المنظمة بالجمهورية التونسية منذ تأسيسها قبل أكثر من نصف قرن من الزمن.

وقد تضمن برنامج الاحتفالية تدشين اللوحة التخليديّة لهذه الجائزة وعرضًا لأشرطة قصيرة حول المنظمة وبرنامج المرشد الثقافي والمتحف المُتوّج وتوزيعا لدليل المرشد المتحفي الذي تمّ إصداره في إطار هذا البرنامج وبعض الفقرات الفنية وتسليم الجائزة العينية للمتحف. وقد لقيت هذه الاحتفالية تغطية إعلامية واسعة وتثمينا كبيرا من طرف أبناء جزيرة جربة من مثقفين وفنانين ومجتمع مدني وإعلاميين.

يذكر أن جولة المتاحف تشمل المتاحف الثلاثة الفائزة بجائزة التميز في الإرشاد المتحفي وهي متحف سبسطية بدولة فلسطين ومتحف العادات والتقاليد الشعبية بجزيرة جربة بالجمهورية التونسية ومتحف سيدي محمد بن عبد الله بالصويرة بالمملكة المغربية. وستُتوّجُ هذه الجولة في مقر المنظمة في نهاية شهر يوليو 2023 بحفل ختامي تحت إشراف معالي المدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، وحضور أصحاب السعادة سفراء الدول العربية بالجمهورية التونسية وبعض الشخصيات الأخرى من المهتمين بهذا البرنامج.