المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تعلن عن إطلاق كرسي الألكسو لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تعلن عن إطلاق كرسي الألكسو لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'الألكسو' يوم السبت 17 يونيو 2023 ، عن إطلاق كرسي الألكسو لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي.

يأتي ذلك خلال أشغال الملتقى الإقليمي العربي الأول الذي عقد بمبادرة من الألكسو بمدينة سوسة تحت عنوان ''الميتافرس ومستقبل الصناعات الثقافية الإبداعية '' والذي يتواصل على مدى يومين (17 و 18 يونيو 2023) .

وقال أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام، القائم بأعمال مدير ادارة الثقافة بالمنظمة الأستاذ الدكتور مراد المحمودي؛ في كلمة له بالمناسبة نيابة عن معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر؛ المدير العام للمنظمة أن إطلاق كرسي الألكسو جاء بهدف احتضان ومساندة الشباب والمؤسسات الناشئة المنتجة للمحتوى الثقافي الرقمي.

وأوضح مراد المحمودي أن '' المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تسعى من وراء تنظيم هذا الملتقى إلى جمع ممثلي الدول العربية والخبراء من أجل التفكير والبحث والتبادل حول التحديات والفرص والمخاطر المرتبطة بهذه الثورة الرقمية، وتجاوز المفاهيم والأحكام المسبقة لتفكيك التحديات التكنولوجية والمجتمعية، وعلاقتها بالثقافة واللغة والهوية والخصوصيات الحضارية والإنسانية''.

وأكد أن الملتقى يهدف بذلك '' إلى مساعدة المؤسسات الحكومية والفاعلين والمبدعين والأفراد والشركات المنتجة للمحتوى في الدول العربية على تحديد مواقعهم وإستراتيجيتهم للاستفادة من تقنيات Metaverse الغامرة". وسيبحثُ المشاركون في الملتقى في قضايا جوهرية تتعلق بسُبل فهم الارتباط الناشئ بين هذه الثورة التكنولوجية الجديدة والعمل الثقافي عموما، والعمل الثقافي العربي المشترك بالخصوص''

وأبرز أن على '' الدول العربية أن تستعد لتلعب دورها في هذا النظام الرقمي الجديد، لا سيما في جوانبه الثقافية والعلمية والمجتمعية والاقتصادية والقانونية وحتى السيادية. حتى لا يفاجئنا Metaverse، كما فاجأتنا الثورة الرقمية الأولى ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى''.

من جهتها قالت وزيرة الشؤون الثقافية الاستاذة الدكتورة حياة قطاط القرمازي؛ في كلمة القتها نيابة عنها المديرة العامة لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي السيدة سلوى عبد الخالق أن الوزارة ممثلة في مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي اختارت بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الخوض في موضوع الميتافرس ومستقبل الصناعات الثقافية والإبداعية وتطارح تحدياته المستقبلية وذلك من أجل مواكبة المستجدات الرقمية المتسارعة والتطلع إلى حسن توظيفها واستثمارها في مجال يتعاظم دوره المعرفي والاقتصادي.

وأكدت أن وزارة الشؤون الثقافية ومختلف المؤسسات الراجعة إليها بالنظر وخصوصا مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي تضع مسألة النظر في مستقبل الصناعات الثقافية بما يلائم انتشار الرقمنة والتقنيات المستجدة لتكون في صميم توجهاتها الاستراتيجية دعما وإسنادا ورسما للسياسات المستقبلية في هذا المجال.

يذكر أن المشاركين في الملتقى الإقليمي العربي الأول حول " الميتافيرس ومستقبل الصناعات الثقافية الإبداعية من ممثلي المؤسسات الثقافية الرسمية والفاعلين والمبدعين والشركات الناشئة المنتجة للمحتوى الثقافي سيتباحثون طيلة أشغال الملتقى في عدة محاور أبرزها مستجدات التقنيات الرقمية وأثرها في تطوير وترشيد صناعات الثقافة والفنون باعتبار أن الحديث عن تقنية ميتافيرس (Metaverse) أصبح خلال السنوات الأخيرة أكثر شيوعا ويصنف هذا المصطلح على إنه تكنولوجيا ما بعد الانترنت.

هذا ومثل المنظمة في الملتقى الى جانب الأستاذ الدكتور مراد محمودي، فريق عمل إدارة الثقافة المتمثل في الدكتور فتحي الجراي، خبير بإدارة الثقافة والدكتور احمدو حبيبي، خبير بإدارة الثقافة والأستاذ الهادي الغماري، منسق مشروعات بإدارة الثقافة والسيد أحمد بن عبد الله.

كما حضر اللقاء الدكتور رامي إسكندر؛ مدير ادارة التربية بالمنظمة العربية والتربية والثقافة والعلوم.

من جانب آخر حضر الملتقى، كل من الأستاذة سلوى عبد الخالق، المديرة العامة لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي، بالجمهورية التونسية والدكتور عبد الله بن فالح السمحة، ممثل معالي المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج والأستاذ زكريا، ممثل عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، فضلا عن عدد من الخبراء العرب والدوليين وممثلي قطاع الإعلام.