منظمـة ألكسـو تعقـدُ اجتمـاع المكتـب الدائـم لمؤتمـر الآثـار والتـراث الحضـاري في الوطن العــربي يومي 12 و13 يونيو 2023.

منظمـة ألكسـو تعقـدُ اجتمـاع المكتـب الدائـم لمؤتمـر الآثـار والتـراث الحضـاري في الوطن العــربي يومي 12 و13 يونيو 2023.

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو يومي 12 و13 يونيو/جوان 2023 بمقرها بتونس اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي بمشاركة كل أعضاء المكتب وهم على التوالي:

- الجمهورية الإسلامية الموريتانية (رئيسا)، 

- المملكة المغربية (نائبا للرئيس)، 

- مملكة البحرين (مقررا)، 

- الجمهورية التونسية (عضوا)، 

- جمهورية العراق(عضوا)، 

- جمهورية مصر العربية (عضوا).

 

هذا، وقد خُصص هذا الاجتماع لمتابعة تنفيذ توصيات الدورة (25) من المؤتمر التي عقدت بالجمهورية الاسلامية الموريتانية في (نوفمبر 2021)، وتقديم ومناقشة موضوع الدورة القادمة ومواضيعه الفرعية ومختلف الاستعدادات الجارية لعقد هذه الدورة التي ستكون في (سبتمبر 2023)، باستضافة كريمة من المملكة المغربية.

 

وتنفيذا للتوصية الصادرة في التقرير النهائي للدورة (25) من المؤتمر والقاضية بــ: "دعوة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى إمكانية مراجعة آلية اشتغال المؤتمر ومكتبه الدائم من أجل إضفاء مزيد من النجاعة على عمله من خلال الخروج بمشاريع عربية مشتركة يتم تنفيذها خلال المدة الفاصلة بين الدورتين"، فقد تم عرض ومناقشة مقترحات الدول العربية بشأن هذا الموضوع والاتفاق على جملة من الأفكار الواردة في مرئيات الدول وصياغتها في شكل مقترح يهدف إلى تطوير عمل هذا المؤتمر الهام وعرضها على دورته القادمة بالمملكة المغربية.

 

من جهة أخرى، تم عرض ومناقشة التوصيات الأولية للملتقى العربي الرابع للتراث الثقافي الذي نظمه مركز (إيكروم) الشارقة بالتعاون مع الألكسو، والذي شاركت فيه المنظمة عبر خبرائها وهيئة المكتب الدائم. حيث تم تثمين هذا التعاون والدعوة إلى مزيد تطويره وتنويع مجالاته.

 

ومن المنتظر أن تُعرض التوصيات المنبثقة على ملتقى الشارقة خلال الدورة القادمة لمؤتمر الآثار بالمملكة المغربية والنظر في السبل الكفيلة بمتابعة تنفيذها.