الالكسو تشـارك في المؤتمر الإقليمـي الأول لحمايـة الممتلكـات الثقافيّـة، القاهـرة، 7-12 جوان 2023

الالكسو تشـارك في المؤتمر الإقليمـي الأول لحمايـة الممتلكـات الثقافيّـة،  القاهـرة، 7-12 جوان 2023

 

 

بدعوة من مركز البحوث الأمريكي بمصر American Research Center in Egypt (ARCE) شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في المؤتمر الإقليمي الأول لحماية الممتلكات الثقافية الذي انتظم بالقاهرة خلال الفترة الواقعة بين 7 و12 يونيو 2023. وتمثلت مشاركة المنظمة في تقديم ورقتين علميتين ؛ الأولى قدمت من قِبل الدكتور محمد سند أبو درويش، مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بعنوان "جهـود الألكسو في النهوض بالعلوم وحماية الممتلكات الثقافيّة"، والتي قدّم فيها جهود المنظّمة في مجال البحث العلمي و حماية التراث الثقافي وأبرز مشاريع المنظّمة المتعلقة بالبحث العلمي وكيفية ربط الأبحاث التطبيقية والتكنولوجية الحديثة لحماية التراث واستدامته بطرق علمية حديثة وكذلك ربط العلوم الإنسانية بالعلوم الطبيعية والبحته. 

بينما الورقة العلمية الثانية قدمها الدكتور فتحي الجراي، خبير التراث في إدارة الثقافة تحت عنوان: "حماية الممتلكات الثقافية في البلدان العربية إزاء لاتجار غير الشرعي: حالة التوثيق والتشريع". وقد خصّصها لتقديم استراتيجية المساعدة القانونية على استرداد الممتلكات التراثية التي تم الاستيلاء عليها في البلدان العربية بطرق غير شرعية وهي استراتيجية أعدتها المنظّمة سابقا وتم تقديمها في عدة مناسبات وتعميمها على الدول العربية للاستفادة منها والاستئناس بها في مختلف البرامج المتعلقة بحماية واسترداد الممتلكات الثقافية المنهوبة. 

وقد عالج هذا المؤتمر وضعية حماية الممتلكات الثقافية في البلدان العربية ولاسيما في البلدان التي تعرف بعض التحولات السياسية وعرض جهود الجهات المختصة في هذا المجال وبعض التجارب الناجحة في مجال توثيق الممتلكات الثقافية واسترجاع القطع الأثرية التي تم الاستيلاء عليها في ظروف معينة. 

وقد شارك في هذا المؤتمر عدد كبير من الباحثين والخبراء والمختصين في التراث الثقافي في البلدان العربية وكذلك من المنظمات الإقليمية والهيئات البحثية والعلمية المتخصصة . وبالإضافة إلى الورشات والجلسات العلمية تضمن برنامج هذا المؤتمر  زيارات ميدانية إلى كل من مدينتي الجيزة والإسكندرية للاطلاع على وضعية بعض الممتلكات الثقافية ومعاينة التجارب الناجحة في حمايتها. 

 

وقد حظيت مشاركة المنظمة في هذا المؤتمر باهتمام كبير من طرف الجهات المنظمة والدول والمشاركة سواء من خلال الطروحات والأفكار التي قدمتها حول تفعيل العلوم والتقنيات الحديثة للمحافظة على التراث 

كما سمحت هذه المشاركة بعقد بعض اللقاءات الثنائية لدراسة برامج التعاون المستقبلية في مختلف مجالات عمل المنظمة.