الألكسو تشارك في ملتقى اليونسكو التحضيري لقمة التعليم الفني والثقافي

الألكسو تشارك في ملتقى اليونسكو التحضيري لقمة التعليم الفني والثقافي

 

شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  -الألكسو-  (إدارة الثقافة) في الاجتماع التنسيقي لقمّة التعليم الفني والثقافي التي ستستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة نهاية السنة الجارية 2023.

وقد عرفت الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع، الذي عقد يومي 25-26  مايو  2023 في مقر اليونسكو بباريس، إلقاء  كلمات لكل من:

- سعادة السيد ارنستو أوتون، المدير العام المساعد للثقافة.

- سعادة السيد ستيفاني جيانيني، المدير العام المساعد للتعليم،

- سعادة مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة في دولة الامارات  العربية المتحدة.

كما عرفت الجلسات الأولى لهذا الاجتماع مناقشات جوهرية موجهة نحو السياسات التطلعية، لتحديد الثغرات والفرص سعيا إلى تحقيق إمكانية تحويل التعليم الثقافي والفني. حيث تناولت هذه الجلسات المواضيعية المجالات ذات الأولوية التي يجب مراعاتها في تطوير إطار اليونسكو للتعليم الثقافي والفني.

هذا وتمت برمجة الجلسات المواضيعبة بالتوازي مع العروض التمهيدية للمتحدثين المعنيين. كما كان اللقاء فرصة لتقديم وتبادل المبادرات والمشاريع الحالية التي توضح السياسات والممارسات العملية  التي تنفذها اليونسكو وشبكة شركائها لتعزيز التآزر بين الثقافة وتعليم الفنون.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الثقافة بالألكسو شاركت في الجلسة الخاصة بتقديم التجارب. حيث نقل من خلالها الأستاذ عبد الهادي الغماري، منسق المشاريع بإدارة الثقافة تحيات معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، للمشاركين، ليقدم بعدها عرضا مفصلا حول جهود المنظّمة في هذا المجال تضمّن دعوة الدول الأعضاء في اليونسكو إلى عملية مراجعة لوضع إطار للتعليم الثقافي والفني. يعتمد على رؤية اليونسكو في مجالات الثقافة وتعليم الفنون مشيرا إلى أن الالكسو تُجري مشاورة شاملة وتشاركية مع البلدان العربية في شأن  الشبكات الشريكة والمؤسسات الثقافية ومعلمي التعليم الثقافي والفني، سعيا إلى تعزيز فهم مشترك من قبل جميع الجهات الفاعلة لأهمية تعليم الفنون ودورها الأساسي في تحسين جودة التعليم بالإضافة إلى تحديد المفاهيم وتحديد الممارسات الجيدة في التعليم الفني من الناحية العملية ليشير بعد ذلك إلى أن الألكسو تعمل مع الدول العربية على إعداد الوثائق المرجعية التطورية التي تحدّد التدابير والتغييرات الملموسة اللازمة لإدخال أو تعزيز تعليم الفنون داخل الهياكل التعليمية.