الألكسو تعقد المؤتمر الثالث عشر لوزراء التربية والتعليم والعرب بالمملكة المغربية

الألكسو تعقد المؤتمر الثالث عشر لوزراء التربية والتعليم والعرب بالمملكة المغربية

 

تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية، عقـدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)،  أعمال" المؤتمر الثالث عشر لوزراء التربية والتعليم العرب"، بمقر الأكاديمية الملكية المغربية في مدينة الرباط، وذلك يوم الأربعاء الموافق 31 مايو 2023 ، باستضافة كريمة من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة.

وفي مستهل جلسة الافتتاح، توجه معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للألكسو في كلمة له بأسمى آيات الشكر لجلالة الملك محمد السادس، على رعايته السامية للمؤتمر، وتقدّم إلى معالي الدكتور شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، رئيس المؤتمر، بالشكر والامتنان على الجهود المبذولة في تنظيم هذا المؤتمر الهام.

وأكد معاليه أن هذا المؤتمر يسعى إلى تقليص الفجوات التعليمية من خلال دعم التوجه نحو التعليم الجديد والاستجابة لحاجيات التعليم في حالة الطوارئ والأزمات. وأكّد في السياق ذاته على أن مخرجات هذا المؤتمر ستؤخذ في الاعتبار في إطار التعاون بين الدول الأعضاء والتنسيق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وجاء في كلمة معالي الدكتور شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، رئيس المؤتمر، أن هذا المؤتمر يكتسي أهمية كبرى، من حيث نوعية المواضيع، وجودة الوثائق.

واعتبر أنه تقليد محمود ينبغي الحفاظ عليه للنهوض بالعمل العربي المشترك، وتأكيدا على تضامن الجسم العربي ووحدة انشغالاته.

كما تقدم معالي الوزراء بكلمات افتتاحية تعرض أهم مقومات ومرتكزات النظم التربوية والتعليمية في الدول العربية، مؤكدين انفتاحهم على التعاون العربي المشترك. 

وعُرضت خلال أعمال الجلسة الثانية الوثيقة الرئيسية التي أعدّتها الألكسو حول "مستقبل التعليم في سياق التحول الرقمي"، ووثيقة المملكة المغربية "من أجل مدرسة عمومية ذات جودة"، و"مبادرة شهر اللغة العربية" للمجلس الدولي للغة العربية".

و ناقش أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الوفود الوثيقة الرئيسة التي أعدّتها الألكسو، وثمنوا محتواها، وأكدوا أهميتها، وأقروا جملة من التوصيات موجهة إلى الدول العربية، وإلى الألكسو وشركائها الاستراتيجيين.

يشار الى ان المنظمة ستعمل بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمتابعة تنفيذها وتقديم تقرير شامل بشأنها ضمن أعمال الدورة الرابعة عشرة.

تجدر الإشارة الى أن 20دولة عربية شاركت  في أعمال المؤتمر وهي: المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والجمهورية التونسية، وجمهورية جيبوتي، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، والجمهورية العربية السورية، وجمهورية الصومال الفيدرالية، وجمهورية العراق، وسلطنة عمان، ودولة فلسطين، ودولة قطر، وجمهورية القمر المتحدة، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، ودولة ليبيا، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والجمهورية اليمنية.

 كما شاركت في المؤتمر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وعدد من المنظمات والمراكز والهيئات العربية والإقليمية والدولية الشريكة، وهي: منظمة اليونسكو، ومنظمة الإيسيسكو، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، ومركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم بالرياض، والهيئة العربية للمسرح، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، والمجلس الدولي للغة العربية، ومؤسسة غرناطة التربوية، والبنك الدولي، إضافة إلى خبراء المنظمة ووفد من وزارة التربية الوطنية  والتعليم الأولي والرياضة، واللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة.