الألكسو تعقد بالرباط "اللقاء الأول لقادة المؤسسات الثقافية المقدسية"

الألكسو تعقد بالرباط "اللقاء الأول لقادة المؤسسات الثقافية المقدسية"

 

 

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم-الألكسو- بمدينة الرباط بالمملكة المغربية "اللّقاء الأول لقادة المؤسّسات الثقافية المقدسية وذلك خلال الفترة الممتدة من 30 مايو إلى 1 يونيو 2023".

يأتي ذلك في إطار تنفيذ قرارات مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في دورته (23) المنعقدة بمدينة الرياض باستضافة كريمة من المملكة العربية السعودية يوم7 ديسمبر 2022، المتضمنة:" دعوة المنظّمة إلى وضع برنامج عمل مشترك مع وزارة الثقافة الفلسطينية لحماية وتعزيز الثقافة العربية في مدينة القدس الشريف". وينظم اللّقاء بالتًعاون مع وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس الشريف.

وتسـعى المنظّمة من خـلال هـذا البرنامج إلى دعم هوية القدس الثقافية ودعم صمودها الحضاري عبـر حماية الحقـوق الثقافية لسكانها وتعزيز التنسـيق والتشـبيك بيـن المؤسّسات العاملـة فـي القطـاع الثقافـي فـي المدينـة المقدسـة.

كما تهدف إلى تمكين مدينة القدس من تقديم خدماتها للمسـتفيدين مـن برامجهـا وتقديـم المسـاعدة الفنيـة لبناء قدرات المؤسّسات الثقافية الأهلية.

وسيُوفر هذا اللّقاء الأول من نوعه مساحة جماعية مشتركة للتًفكير والتَبادل، وتقديم أفكار لإلهام وتنشيط وتعزيز المؤسسات الثقافية العربية العاملة في مدينة القدس، ودعم قدراتها على إشراك المجتمع وأفراده في أنشطتها مع التًركيز على فهم التحديات.

وهو يسعى إلى مشاركة أفضل الممارسات والخبرات مع المؤسّسات الثقافية العربية من أجل اكتساب مهارات جديدة لتحسين استدامتها على المدى الطويل.

من جهة أخرى سيشكل اللقاء فرصةً لقادة المؤسّسات الثقافية بالقدس الشريف من أجل إعادة التفكير في سبل وآليات عملهم في ظلّ التحديات التي تواجهها المدينة، ويشمل ذلك إعادة تقييم علاقة المؤسسات الثقافية بالمستهدفين وبالجمهور، وأخذ زمام المبادرة لدعم مجتمع الممارسين الثقافيين المحليين بغية تعزيز وصيانة ارتباطهم بالمجتمعات التي يتوجّهون إليها وتطوير ممارسات أكثر ثبوتاً واستدامة قادرة على تعزيز هوية المدينة المقدسة.

وجدير بالذكر أن هذا اللقاء حضره كل الدكتور دوّاس دوّاس، أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم وسفير دولة فلسطين بالمملكة المغربية السيد جمال الشوبكي، الذي ألقى كلمة بهذه المناسبة نيابة عن معالي وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف.