معهد المخطوطات العربية يحتفي بمرور ألف سنة على وفاة العلامة الأندلسي أبو عمرو الداني

 معهد المخطوطات العربية  يحتفي بمرور ألف سنة على وفاة العلامة الأندلسي أبو عمرو الداني

نظم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية والتربية والثقافة والعلوم 'الكسو' بالشراكة مع كرسي الشيخ صالح صيرفي، بجامعة أم القرى ولجنة التراث بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس (المغرب) ندوة دولية تحت عنوان (المخطوط الطبي المغربي الأندلس(  .

يأتي ذلك بمناسبة مرور ألف سنة على وفاة العلامة أبي عمرو الداني (المعروف في زمانه بابن الصيرفي)، وذلك بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بمدينة فاس بالمملكة المغربية يوم الخميس 25 مايو2023م. 

وفي استهلال كلمته نقل سعادة الأستاذ الدكتور مراد الريفي، مدير المعهد، تحيات معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للألكسو، للسادة المشاركين والحضور الكريم. 

وأكد توقيع اتفاقية مشتركة مع معهد الطب بفاس ما فتح آفاق التعاون بين الجانبين خدمة لتاريخ وتراث الطب العربي الإسلامي وهو ما لمسه لدى سعادة الدكتور عادل الإبراهيمي، عميد كلية الطب وسعادة المهندس أنس صيرفي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المداد.

وأشار سعادة الدكتور الريفي، إلى أن الندوة الدولية تأتي في إطار توجيهات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي تدعو في خطتها الشاملة المحدثة حول الثقافة العربية إلى الاهتمام بالتراث العربي والتعريف بأعلامه ورجالاته ونقل معارفهم إلى الأجيال المعاصرة. 

من جهته رحّب سعادة الأستاذ الدكتور عادل الإبراهيمي، عميد كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان عن تقديره لجهود معهد المخطوطات العربية وتعاونه مع الكلية.

 وأكّد استمرار هذا التعاون المثمر بينهما مشيرًا إلى أن هذا النشاط هو باكورة الاتفاقية التي وقعت بين كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان وكرسي الشيخ صالح صيرفي تحت إشراف علمي من معهد المخطوطات العربية. 

بدوره أكد سعادة المهندس أنس صيرفي، في مداخلته على أهمية هذه الشراكة بين معهد المخطوطات العربية وكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس وكرسي الشيخ صالح صيرفي بجامعة أم القرى مشيرا الى ان الندوة تعد بداية عملية للتعاون المثمر الذي تم الاتفاق عليه سابقًا. 

يشار إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية تعاون تحت إشراف علمي من معهد المخطوطات العربية بين كرسي الشيخ صالح صيرفي بجامعة أم القرى، وكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في المملكة العربية السعودية في 10مارس2023م.