انطلاق فعاليات الملتقى الثاني لإدارة التراث ومؤسساته لمعهد المخطوطات مدينة طنجة المغربية

انطلاق فعاليات الملتقى الثاني لإدارة التراث ومؤسساته لمعهد المخطوطات مدينة طنجة المغربية

انطلقت الاثنين 22 مايو 2023 بمدينة طنجة بالمملكة المغربية، فعاليات الملتقى الثاني لإدارة التراث ومؤسساته تحت عنوان ''تحديات التحول الرقمي في لمؤسسات التراثية'' بتنظيم من معهد المخطوطات العربية وبرعاية كريمة من معالي السيد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

ورحب سعادة الدكتور مراد الريفي، مدير المعهد في كلمة بالمناسبة بالنيابة عن معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية الثقافة والعلوم 'ألكسو'، بجميع المشاركين  في هذا الملتقى الثاني الذي ينسجم مع خطة الألكسو الشاملة للثقافة.

وأوضح الدكتور الريفي أن الغرض من هذا الملتقى الذي ينظمه المعهد بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية '' ليس مراقبة تطورات التحول الرقمي وما وصل إليه، وإنما الخوض في غمار التحول الرقمي وتوظيفه في المؤسسات التراثية، وعرض التجارب الرائدة فيه والإفادة منها''.

من جانبه رحب، رحب معالي السيد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي في كلمة  ألقتها نيابة عنه الأستاذة زهور أمهاوش، مديرة جهوية الثقافة بطنجة تطوان الحسمية بالسادة الضيوف والمؤطرين لهذا الملتقى ''المهم'' حول التحول الرقمي، الذي أصبح ضرورةً حتمية لمؤسسات التراث العربية.

ونوه معاليه بأن الوزارة تولي عناية خاصة برقمنة التراث وإدخال منظومة التحول الرقمي وتقنياته المختلفة في مؤسسات المملكة التراثية.

وأعرب معالي الأستاذ الدكتور ناصر الهتلان القحطاني، المدير العام للمنظمة  العربية للتنمية الإدارية عن سعادته بهذا التعاون مع معهد المخطوطات العربية، الذي يعد من أهدافه تيسير الإفادة من أدوات التحول الرقمي ومعطياته، وعرض التجارب الرائدة فيه. 

وأشاد بمستوى النهضة التي عرفتها المملكة المغربية في عهد جلالة الملك محمد السادس، موجهًا الشكر لمعالي وزير الشباب والثقافة والتواصل على رعايته للملتقى، مختتما كلمته بأهمية التعريف بجهود المنظمة واختصاصاتها المتنوعة.

يشار الى أنه تلا الجلسة الافتتاحية، جلستان علميتان، عرضت فيهما خمس ورقات علمية لباحثين من مصر، والسعودية، وفلسطين، والمغرب، وقطر.