المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تشارك في منتدى "استدامة دور الأسرة في تنمية المجتمع " بالأمانة العامة للجامعة العربية

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  تشارك في منتدى "استدامة دور الأسرة في تنمية المجتمع  " بالأمانة العامة للجامعة العربية

 

 

شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في منتدى "استدامة دور الأسرة في تنمية المجتمع" والذي استضافته الأمانة العامة بالجامعة العربية في الفترة 15 – 16 مايو 2023.

وبتكليف من معالي المدير العام الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، قام الأستاذ الدكتور محمد كمال، مدير معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة بتمثيل المنظمة في جلسات المنتدى.

وناقش المنتدى قضايا تتعلق بدور الأسرة في التنمية الاقتصادية والثقافية للمجتمع والتحولات في تشكيل الأسرة والبرامج والمشاريع والخطط للنهوض بالأسرة.

وقد تضمّنت كلمة المنظّمة أمام المنتدى الإشارة إلى أهمية الأسرة باعتبارها الوحدة الأساسية في المجتمع، وإلى العديد من المبادرات التي تبنتها المنظّمة واستهدفت الأسرة وخاصة في مجال التعليم، حيث تبنت المنظّمة عدّة برامج لتعزيز التربية للطفولة المبكرة، والتعليم ما قبل المدرسي، ودعم قدرة نظم التعليم على الإتاحة والاستجابة، وتحسين جودة التعليم ما قبل الجامعي وتعزيز فرص الوصول إليه، وتعليم مهارات الحياة والمستقبل، والتربية على المواطنة. وتطوير سياسات وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار بهدف التحول نحو التعليم المستمر والتعلم مدى الحياة، وبرامج لتحسين جودة تعليم النساء والفتيات.

وفي مجال الثقافة، تتبنى المنظّمة عددا من البرامج تستهدف تعزيز الهوية العربية والتجديد الثقافي، وتأصيل ثقافة الحوار البيني ومع الآخر، وتعزيز دور الإعلام الجديد في تحديث الثقافة وتطويرها، والانخراط العربي الفاعل في الحضارة الكونية.

كما تتبنى المنظمة العديد من البرامج لتوظيف التكنولوجيا الحديثة في خدمة التربية والثقافة والعلوم، وتوظيف التكنولوجيات لضمان استمرارية العمل في هذه المجالات أثناء الكوارث والأزمات.

وقد تضمّنت أجندة جلسات المنتدى العديد من القضايا محل اهتمام المنظمة سيما مايتعلق بالتنمية الثقافية للمجتمع، وترسيخ قيم التسامح في المجتمعات، وإرساء ثقافة السلام، و دور الأسرة في كل ذلك.