محاضرات الألكسو الشرفية تستضيف رئيس معهد الشارقة للتراث

محاضرات الألكسو الشرفية تستضيف رئيس معهد الشارقة للتراث

 

استضافت المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو يوم الجمعة 05 مايو 2023 بمقرها، الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن المسلّم الخالدي، رئيس معهد الشارقة للتراث وذلك في إطار سلسلة محاضرات الألكسو الشرفية.

وأوضح معالي المدير العام للألكسو الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، في كلمة له بالمناسبة أنّ المنظّمة تشيد بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث، مشيرا إلى أنّ المعهد يُعد مؤسّسة ثقافية علمية في حكومة الشارقة، ومركزا دوليا من الفئة الثانية تحت رعاية اليونيسكو لبناء القدرات في مجال التراث الثقافي وهو يعتبر من المؤسّساتِ الرائدة في مجال اختصاصه بالنظر إلى النجاحات الكبيرة التي حققها في مجال التراث الثقافي دراسة وتوثيقا وتثمينا.

وأضاف معالي المدير العام أنّ الألكسو وانطلاقا من مقاربتها في مجال التراث الثقافي والتي تقوم على التَوعيَة بأهمّية دوره في تحقيق أهداف التّنمية المستدامة 2030، تسعى بكل حرص إلى ربط علاقات الشّراكة ومدِّ جسور التعاون مع المؤسّسات العربية والدولية الوازنة وذات الصيت الذائع والتي تتوفر على برامج واعدة في هذا المجال.

كما أشاد بمسيرة التعاون بين المنظّمة ودولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافتها لعديد الأنشطة التربوية والثقافية والعلمية.

من جهته، أفاد الأستاذ الدكتور مراد محمودي، أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام والقائم بأعمال مدير إدارة الثقافة أنّ رؤية معهد الشارقة للتراث، تـنبني رؤية المعهد على حفظ الهوية الإماراتية وصون التراث وتوثيقه والمحافظة عليه من الاندثار اتساقا مع الرؤية الشاملة والمتكاملة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والاهتمام بالتراث العربي والانفتاح على التراث العالمي للاستفادة مما يزخران به من غنى وتنوع لكون التراث الخيط الرفيع الجامع للبشرية وتكوين أطر متمرّسة على البحث والدراسة في مجال التراث الثقافي المادي وغير المادي.

  وقد ألقى سعادة الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن المسلّم   الخالدي، رئيس معهد الشارقة للتراث محاضرة قدّم من خلالها المعهد منذ نشأته إلى يومنا هذا متناولا هيكله التنظيمي ورسالته ودوره ومجالات عمله وآفاقه المستقبلية.

  وتمّ فتح باب النقاش خلال الفعالية للحضور حول واقع ومآل التراث وآفاق التعاون بين معهد الشارقة للتراث والألكسو وبين المعهد والمؤسّسات الجامعية المختصة في التراث في البلدان العربية، فضلا عن مواضيع تهم صون التراث الثقافي غير المادي وحمايته.

يشار الى أن معالي المدير العام قام بتكريم سعادة رئيس معهد الشارقة للتراث الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن المسلّم الخالدي، بمنحه درع المنظّمة، وإسناد كرسي الألكسو للتدريب في التراث الثقافي في الوطن العربي لسعادته، نظير الأعمال الجليلة التي يقوم بها في مجال التراث الثقافي على مستوى الإمارات والوطن العربي والدولي.

لمزيد من الصور

https://www.flickr.com/photos/130604621@N03/albums/72177720308047983