مديــر عــام الألكســو يشارك في الإحتفـــال باليـــومِ العــــالميّ للتــــــراث

مديــر عــام الألكســو يشارك في الإحتفـــال باليـــومِ العــــالميّ للتــــــراث

بدعوة من "نادي تراث الإمارات" المنتسب لمركز  زايد  للدراسات  والبحوث، شَارك معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر ، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، في ندوة الاحتفال باليوم العالمي للتراث وذلك يوم الإثنين 17أبريل 2023 من خلال بثِّ كلمة لمعاليه عن بُعد أكّد فيها على أهمية الاحتفاء بهذه الفعالية العالمية ودور المنظّمة في مواصلة الاهتمام بالتراث الثقافي بمختلف فروعه، مستعرضًا أهم الإنجازات التي حقّقتها الألكسو في هذا المجال الواسع، ومُعبرًا عن الاستعداد لمواصلة دعم عناصر التراث المادي وغير المادي وصونه من خلال التوعية المجتمعية والعناية به.

وقد أكّد معاليه أن عمل الألكسو لا يقتصر على المشاريع الكبرَى وإنَّما يَشمل عدّة أنشطة دورية ذات أهداف مُحدّدة، وذلك انطلاقا من تشخيص دقيق لحاجيات البلدان العربية، وتحفيز المهتمين بالتراث والرَّفعِ من قدرات الكفاءات وتمكينِهم من مواكبة التحوُّلات التي يشهدها المجال، مشيرًا في ذات السياق إلى سلسلةَ الدوراتِ التدريبية التي انطلقت منذ سنة 2013 والتي وشملت عدة مواضيع، وكان لها وَقْع كبير على البرامج والمشاريع العربيةِ المشتركةِ. هذا بالإضافة إلى بعض البرامج الأخرى مثل الجائزة العربية للتراث التي ستُنتظم قريبا دورتها الثالثة بعد الإقبال الكبير الذي عرفته في دورتيها السابقتين من طرف الباحثين والناشطين والمؤسسات التراثية.  

وفي جانـــب آخــر، ذكّر معاليه بالاهتمام الكبير الذي تحظى به المتاحف ومُرتادِيها والمشتغلين بها من طرف الألكسو، وكان آخرُ  الأعمال  المنجزة  في هذا السياق برنامجُ "المرشدِ الثقافيِ" الذي تمَّ تنفيذه بالتعاونِ مع سفيرة الألكسو فوق العادة للثقافة العربية، وما نتجَ عنه من حيويةٍ في مختلفِ المتاحف العربية، وما انبثقَ عنه من مبادراتٍ في مجال المتحفية و"الوسائطيةِ الثقافيةِ" وغيرهما...

جدير بالذكر أن هذ النشاط يدخل في إطار التعاون مع الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان سفيرة الألكسو فوق العادة للثقافة العربية.

  وقد ثمّن معالي المدير العام في نهاية كلمته دور نادي تراث الإمارات في ما يقوم به من مبادرات تعززُ المكانة التي يحظى بها هذا النوع من العناصر الثقافية ليبقى رافدا إيجابيا في تاريخ الأمم التي تُبنى عليه الحضارات.