افتتاح فعاليات الاحتفاء بيوم المخطوط العربي 2023 بالقدس الشريف

افتتاح فعاليات الاحتفاء بيوم المخطوط العربي 2023 بالقدس الشريف

 

 

نظمت مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية بالقدس (ميثاق) بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية ندوة افتتاحية لفعاليات الاحتفاء بيوم المخطوط العربي في دورته الــ (11) لعام 2023م، وذلك يوم الثلاثاء 04 أبريل 2023 بمقر المؤسسة بضاحية أبوديس بالقدس الشريف .

وألقى معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الاستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، بالمناسبة كلمة عن بُعد أكّد فيها أنّ "شعار هذا العام يعكس منظومة القيم التي قام عليها طلب العلم في تراثنا العربي الذي اهتمّ بالأدب والأخلاق مع اهتمامه بالعلم في آن واحد"

وأفاد معاليه بأن "انطلاق احتفاليات يوم المخطوط العربي لهذا العام من القدس لها دلالات نعتز بها جميعا".

من جهته أكّد سعادة الاستاذ الدكتور مراد الريفي، مدير المعهد الحرص على توسيع دائرة الاهتمام بيوم المخطوط العربي ؛ مشيرا إلى أنّ هذا العام يشهد افتتاح الاحتفاليات من القدس ويختتم بالافتتاح الرسمي من العراق تأكيدًا على أنّ يوم المخطوط العربي هو يوم ثقافي عربي ليس مقصورًا على جهة دون أخرى. 

كما نوّه مدير مؤسّسة ميثاق المستشار خليل قراجة الرفاعي، في كلمته بجهود المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو' الدائمة وجهازها معهد المخطوطات العربية في خدمة "تراثنا العربي". 

وشهدت الفعالية جولة في معرض المخطوطات، فضلا عن ندوة علمية ندوة علمية أدارها الأستاذ عزيز العصا، تناولت موضوع شعار اليوم "أخلاقيات العلم وآداب الطلب".