المدير العام للألكسو يشارك عن بُعد في فعالية يوم المخطوط العربي بالقدس الشريف

المدير العام للألكسو يشارك عن بُعد في فعالية يوم المخطوط العربي بالقدس الشريف

 

شارك معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو' اليوم الثلاثاء 04 أبريل 2023، في احتفالية يوم المخطوط العربي الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بدولة فلسطين تحت شعار ''أخلاقيات العلم وآداب الطلب''.

 وألقى معاليه كلمة مسجلة بثّت في الجلسة الافتتاحية جاء فيها: ''نحن نحتفل اليوم وإياكم بيوم المخطوط العربيّ بنكهة خاصة يطبعُها الأمل والتفاؤل، لأنّ هذا الاحتفال يقام في مدينة القدس الشريف'' ،

وأضاف معاليه قائلا '' إنه لمن دواعي سعادتنا أن ينطلق الاحتفاءُ بهذا اليوم من مدينة القدس ليطلق سلسلة من الفعاليات تمتدّ عبر أرجاء الوطن العربيّ لتختتم بالاحتفال الرسميّ الذي سينظم بأرض العراق مهد الحضارات''.

ونوه بالمناسبة بما يقوم به معهد المخطوطات العربية بالقاهرة (مصر) من جهود مشهودة في حماية المخطوطات العربية وترميمها وتحقيقها ودراستها وتأهيل الكوادر البشرية المتخصّصة وكل المهتمين من طلبة وباحثين وجامعيين وغيرهم.

وأبرز معالي المدير العام أنّ الألكسو ستظل محافظةً على كلّ عناصر التراث الثقافيِّ عامة والمخطوطات خاصة مشيرا في السياق ذاته الى مشروع "خلق آلية لتجميع ومعالجة وإتاحة الوثائق المرقمنة المتعلقة بمدينة القدس" المدرج ضمن المشاريع النموذجية للخطّة الشاملة للثقافة العربية المحدَّثة والذي ستعمل المنظّمة والمعهد على توفير الإمكانيات الضروريةِ لتنفيذه في أفضل الظروف.

تجدر الإشارة إلى أنّ يوم المخطوط العربي هو بمثابة احتفال سنويّ ويوم توعية، يُقام في الرابع من أبريل من كل سنة.

 وتستمر فعاليات يوم المخطوط العربي طوال شهر ويرعاه رسميًا معهد المخطوطات العربية بالقاهرة التابع للألكسو، وتحتفل به إقليميًا المؤسسات والأفراد في الدول العربية الأعضاء. 

مرفق الكلمة