الألكسو تعقد ندوة علمية حول “توظيف التكنولوجيا لاستدامة التعليم أثناء الأزمات والكوارث”

الألكسو تعقد ندوة علمية حول “توظيف التكنولوجيا لاستدامة التعليم أثناء الأزمات والكوارث”

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم-الألكسو (إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال) بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية للتربية والثقافة والعلوم ندوة علمية افتراضية حول “توظيف التكنولوجيات الحديثة لاستدامة التعليم أثناء الأزمات والكوارث” وذلك يوم الثلاثاء 28 مارس 2023 على الساعة 10:30 صباحا بتوقيت تونس.

وقد أكد معالي المدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر في كلمته التي ألقاها بالنيابة عنه الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال، على الأهمية الكبرى التي توليها المنظمة لإيجاد حلول تكنولوجية لمعالجة فجوات التعلم أثناء الأزمات والكوارث من أجل تجنب حدوثها في المستقبل والاستعداد والتخطيط المسبق والدائم لمواجهة الأحداث الطارئة. مثمنا جهود الألكسو في تقديم العديد من المبادرات لا سيما أثناء الأزمات وخاصة جائحة كوفيد-19 من خلال توفير التّعليم عن بُعد، ودعم الجهود لتحقيق الهدف الرّابع من أهداف التنمية المستدامة (2030)، والعمل على تذليل الصّعوبات لضمان تعليم جيّد ومنصف وشامل للجميع مدى الحياة.

كما تناولت هذه الجلسة الافتتاحية كلمة سعادة الأستاذ الدكتور محمد سمير حمزة القائم بأعمال أمين عام اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة الذي أبدى اهتمام اللجنة بهذه الندوة وأنها تتوافق مع رؤية مصر 20-30 والتوجهات العامة التي وضعتها الحكومة لمواجهة الأزمات وضمان حسن سير العملية التعليمية. مثمنا جهود الخبراء المشاركين في هذه الندوة.

وقد تضمنت هذه الندوة ستة مداخلات استهلها الاستاذ الدكتور محمد الجمني مدير ادارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال مقدما فيها مبادرات الالكسو وجهودها خلال جائحة كوفيد-19 كما قام بعرض مشروعات الإدارة لإبراز توجه المنظمة لمشاريع تكنولوجية ريادية في الوطن العربي على غرار مشروع النظام العربي الموحد للتحقق من مصداقية الشهادات العربية باستخدام تكنولوجيا البلوك تشين ومشروع منصة الألكسو للميتافيرس والـNFT والذي سيتم إطلاقه في الدورة الثالثة للأسبوع العربي للبرمجة تحت عنوان "اللغة العربية والإبداع الرقمي".

وقدم الأستاذ الدكتور محمد عبد الخالق مدبولي، أستاذ السياسات والتشريعات التربوية والتخطيط - جامعة حلوان القاهره، الخطة العربية للتعليم في حالات الطوارئ والأزمات وخطة بناء القدرات العربية لمواجهة حالات الطوارئ التعليمية.

وقدم المداخلة الثالثة الأستاذ الدكتور رامي اسكندر، مدير إدارة التربية تحت عنوان "توظيف التكنولوجيات الحديثة لتعليم أكثر تفاعلية وذو جودة" من خلال تقديم دراسة علمية حول جدوى تقانات التعلم عن بعد في التحصيل العلمي ومدى استغلال هذه التقنيات بعد الأزمة.

تم تلتها مداخلة الدكتور نوّار العوّا، المستشار الإقليمي في التكنولوجيا من أجل التنمية – الاسكوا ، تحت عنوان "التحول الرقمي في التعليم: السياسات والأثر"    والذي قدم فيها تشخيصا لواقع التحول الرقمي في الوطن العربي عبر مجموعو من المؤشرات والبيانات وتحدث كذلك عن الجاهزية الحكومية للذكاء الاصطناعي وعن التحول الرقمي في التعليم والدروس المستفادة من جائحة كوفيد 19.

وقدّمت الدكتورة ميسون شهاب، اخصائية تربوية ومنسقة برامج اقليمية بمكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت، مداخلة حول جهود مكتب اليونسكو الإقليمي ببيروت لضمان التعليم أثناء الأزمات خاصة في جمهورية لبنان.

وفي الأخير قدّمت الدكتورة هدى انيس بركة، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية،  مداخلة حول دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنمية الكوادر البشرية من خلال عرض مبادرتي "بناة مصر الرقمية" و"أشبال مصر الرقمية".

كما عقدت جلسة حوارية بعد الانتهاء من تقديم المداخلات وتم خلالها فتح باب النقاشات والتفاعلات حول موضوع الندوة وقد جميع المتدخلين على أهمية التخطيط المسبق لمجابهة الأزمات وضمان استمرارية التعليم.

الوثيقة التعريفية للندوة : (اضغط هنا)

 برنامج الندوة : (اضغط هنا

رابط تسجيل الفيديو للندوة :

https://www.facebook.com/Alecso.org.tn/videos/616058203274423