المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق يصدر كتاب ” الصيدلة السريرية وعلم المعالجة الدوائية

المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق يصدر كتاب ” الصيدلة السريرية وعلم المعالجة الدوائية

 

 

صدر عن المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق، كتاب '' الصيدلة السريرية وعلم المعالجة الدوائية''.

ويُعدّ الكتاب الذي يحتوي على 406 صفحات مرجعاً في مجال اختصاصه. حيث يعالج المشاكل المتعلقة باستعمال الأدوية من حيث التأثير الفارماكولوجي، والتأثيرات الجانبية والثانوية، والتفاعلات الدوائية الضائرة.

كما يستعرض الكتاب مواضيع تتعلّق باستعمال الأدوية عند كل الفئات العمرية والمشاكل الناجمة عنه وإعطاء الحلول لهذه المشاكل''. 

ويمثل الكتاب مشروعا جماعيا قامت بإعداده كوكبة من المختصين، تضم الأستاذ الدكتور عادل نوفل، والأستاذة الدكتورة هند الزين، والأستاذ الدكتور باسم بطاح، والدكتورة داليه دياب، فيما تولى الأستاذ الدكتور عادل نوفل عملية المراجعة العلمية.

 

وتكمُن أهمية الكتاب في كونه صدر بلغة عربية سليمة و باستعمال مصطلحات المعجم الطبي الموحد الصادر عن منظمة الصحة العالمية، حيث وُضعت جميع المصطلحات الصيدلانية والطبية الواردة فيه باللغتين العربية والإنكليزية.

 

ويسعى الكتاب إلى تلبية احتياجات الصيادلة وغيرهم من المهنيين الصحيين في ممارساتهم العملية بمن فيهم الذين درسوا بلغات غير العربية.

 

ويأمل المؤلفون أن يوفّق هذا الكتاب في تقديم ما هو مفيد لطلاب كليات الصيدلة في الوطن العربي ولا سيما طلاب برنامج شهادة دكتور في الصيدلة، وأن يوفق في سد ثغرة علمية مهمة في المكتبة الطبية العربية.