الألكسو تعقد ورشة بالقاهرة حول استخـدام تحليلات البيانات الضخمة  في مجال حماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة

الألكسو تعقد ورشة بالقاهرة حول استخـدام تحليلات البيانات الضخمة   في مجال حماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة

 

 

بإشراف معالى الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم"'ألكسو|"' ، عقدت المنظمة ، يومي 13 و14 مارس 2023 ، في مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري التابع لوزارة الموارد المائية والري، مدينة السادس من أكتوبر  بجمهورية مصر العربية, ورشة عمل في مجال "استخـدام تحليلات البيانات الضخمة في مجال حماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة". 

وتعقد الورشة تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة.

وافتتحت أعمال الدورة بكلمة الأستاذ الدكتور محمد سمير حمزة، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات المشرف علي اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة ألقاها الأستاذ سيد العبسي، الأمين العام المساعد للجنة، أشار فيها إلى أن نجاح التنمية المستدامة يعتمد علي قدرة الحكومات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني علي تسخير البيانات في صنع القرار.

وأكد العبسي على أهمية هذه الورشة في تأهيل الأطر العاملة ودعم القدرات في مجال اختيار وإنشاء وتحليل البيانات والإحصاءات من أجل صياغة وتنفيذ السياسات العامة في مجالات التعليم وحماية البيئة والصحة وغيرها من المجالات، مختتما كلمته بتوجيه الشكر لكل من ساهم في إنجاح الورشة وموجها شكرا خاصا لمعالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر وموجها له التهنئة بمناسبة توليه منصب المدير العام للمنظّمة للولاية الثانية.

من جهته, أشاد المهندس طارق السيد قمباز, رئيس مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري بالتعاون بين المنظمة العربية والمركز واللجنة الوطنية المصرية للتربية والثقافة والعلوم, مشيرا إلى أهمية المحاور المدرجة في برنامج الورشة معبرا عن استعداد المركز لمد جسور التعاون مع بقية الشركاء في مجال جمع البيانات وتبادلها ونشرها.

أما الأستاذ أمين الدهماني, منسق أنشطة بإدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة ، فقد أكّد على أهمية البيانات الضخمة في دعم السياسات الحكومية العامة ودورها الهام في مختلف المجالات كالتعليم وحماية البيئة وما توفره من فرص وخيارات من شأنها أن تحسن من عملية التعليم واستنباط استراتيجيات للبنية الأساسية التي تهدف الى الارتقاء بنوعية الحياة.

كما أعرب عن استعداد المنظمة العربية لتعزيز التعاون القائم مع المنظمات الدولية والإقليمية المشاركة في الورشة.

واختتمت الجلسة الافتتاحية بكلمة ترحيبية للأستاذ الدكتور أحمد حسن ، نائب رئيس جامعة مصر للمعلوماتية الذي تقدم بالشكر الجزيل للمنظمة العربية واللجنة الوطنية المصرية مؤكدا على أهمية الشراكة بين جميع المتداخلين من منظمات وباحثين الأمر الذي تضمنته أهداف التنمية المستدامة .

وأشار إلى أهمية المحاور المدرجة في برنامج الورشة مختتما مداخلته بتمنياته لأعمال الورشة بالنجاح.

وقام بتأطير الدورة عدد من الخبراء والمتخصصين من المجلس العربي للمياه ومكتب الأمم المتحدة للأغذية والزراعة 'الفاو' بالقاهرة وجامعة مصر للمعلوماتية ومركز البحث لاتيس (جامعة تونس 1 - الجمهورية التونسية) وجامعة الإسكندرية وجامعة النيل الأهلية وجامعة عين شمس والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالإسكندرية. 

كما شارك سبعة وأربعون 47 متدربا من أساتذة وعمداء في كليات الهندسة والعلوم والصيدلة والمراكز البحثية بجمهورية مصر العربية ومشاركين من ست دول عربية (الإمارات، السعودية، السودان، فلسطين، ليبيا وسلطنة عمان(.

 وتناول جدول أعمال الدورة المحاور التالية:

  • التوائم الرقمية الطبية للعناية الشخصية بالأمراض المزمنة،
  • المياه والتنمية المستدامة،
  • دور البيانات الضخمة في تحقيق هدف الصحة الجيدة والرفاه،
  • تطبيقات تكنولوجيا الاستشعار عن بعد والبيانات الضخمة ونظم المعلومات الجغرافية في مجالي المياه والزراعة،
  • الحوسبة السحابية الخضراء والاستدامة البيئية،
  • دور البيانات الضخمة في استدامة قطاع التعليم،
  • البيانات الضخمة في خدمة التعليم،
  • تدعيم استخدام تحليلات البيانات الضخمة في مجال التعليم لتحسين أداء المتعلم وجودة التدريس،
  • البيانات الضخمة، التكنولوجيا الخضراء والمساواة نحو مستقبل مرن ومستدام،
  • دور التكنولوجيا ونظم المعلومات المتطورة في مواجهة مخاطر تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة العربية،
  • البيانات الضخمة في حفظ السلام والأمن،
  • بيانات التنوع البيولوجي للحيوانات المائية وإدارتها كمصدر للتنمية المستدامة،
  • البيانات الضخمة في حماية الكوكب،
  • أمثلة تطبيقية لباقي أهداف التنمية المستدامة،