معالي وزير التربية الكويتي يستقبل معالي المدير العام للألكسو

معالي وزير التربية الكويتي يستقبل معالي المدير العام للألكسو

 

استقبل معالي الأستاذ حمد عبد الوهاب حمد العدواني، وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والثقافة والعلوم بدولة الكويت، معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو.  يأتي ذلك بمناسبة مشاركة معاليه في مهرجان القرين الثقافي المنعقد باستضافة كريمة من دولة الكويت يومي 13 و14 مارس 2023.

واستعرض معالي المدير العام للمنظمة بالمناسبة، الشريحة الأولى لخطة العمل المستقبلية للمنظمة (2023-2028) ضمن الدورة المالية الحالية (2023 -2024) مبرزا حرصه على تنفيذ العديد من الانشطة ضمن موازنة الدورة المالية الحالية للمنظمة مع مختلف القطاعات داخل دولة الكويت.

وأشاد معاليه بالدور الكبير لدولة الكويت على دعمها المستمر للمنظّمة وحرصها الدائم على تعزيز العمل العربي المشترك في مجالات عمل المنظّمة والتي منها المجال التربوي والتعليم العالي والبحث العلمي من خلال المشاركة الإيجابية والفعالة في مختلف المجالس واللجان والفعاليات التي تعقدها المنظمة.

وجدّد الشّكر لمعالي الأستاذ حمد عبد الوهاب حمد العدواني، على الاستضافة الكريمة وحسن الاستقبال منوها بدعم دولة الكويت لترشحه للعهدة الثانية على رأس منظمة الألكسو.

من جهة أخرى، أعرب معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، عن تقديره وامتنانه لما قامت به دولة الكويت لفائدة المنظّمة عندما تولّت منصب المدير العام من طرف الأستاذ الدكتور عبد الله محارب رحمه الله، وكذلك الأستاذ الدكتور سعود هلال الحربي، حفظه الله وأطال الله في عمره اللذان تركا بصمة ناصعة في مسيرة المنظّمة والعمل العربي المشترك.

هذا، وقد أغتنم معاليه هذه المناسبة ليوجه الدعوة لمعالي الوزير الكويتي لزيارة مقر المنّظمة في الوقت الذي يراه مناسبا، والمشاركة في مؤتمر وزراء التربية المقرر عقده في شهر مايو 2023 ، بالرباط بالمملكة المغربية، ومؤتمر وزراء التعليم العالي والبحث العلمي المقرر عقده بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في شهر ديسمبر 2023.   كما اقترح معاليه أن تبادر دولة الكويت باستضافة المؤتمرات الوزارية المتخصصة المقبلة للمنظمة.

من جهة أخرى، أثنى معالي المدير العام للألكسو في السياق ذاته على دور اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والثقافة والعلوم لاسيما الدور المنتظر من سعادة أمينها العام الجديد الأستاذ علي حسن علي، لتمتين العلاقة بين المنظّمة ومختلف القطاعات الوزارية المعنية بمجالات عملها التربوية والثقافية  والعلمية وفي مجال العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصال بدولة الكويت.

وتطرق معاليه بعد ذلك لموضوع التصنيف العربي للجامعات ونظام اعتماد الشهادات، ولضرورة مزيد من التنسيق فيما يخص لتعزيز العلاقة مع الدول ذات الاحتياجات الخاصة  ) القمر والصومال وجيبوتي) على الأخص من خلال المنح الدراسية والجامعية.

كما استمع معالي المدير العام لرؤية معالي الوزير بشأن المجهودات التي تبذلها دولة الكويت في مجال تطوير قطاع التربية والتعليم والعالي والبحث العلمي وأهم الإنجازات والتجارب الناجحة المحقّقة في هذين المجالين على الأصعدة العربية والإقليمية والدولية.

وفي ختام اللقاء سلّم معالي المدير العام للمنظمة لمعالي وزير التربية الكويتي درع المنظمة.

ويشار الى أن الوفد المرافق لمعالي المدير العام للمنظمة الى دولة الكويت، يتكون من الأستاذ الدكتور مراد محمودي، أمين المجلس التنفيذي للمؤتمر العام والقائم بأعمال مدير ادارة الثقافة والأستاذ عبد الهادي الغماري، منسق الأنشطة بإدارة الثقافة.