الألكسو تشارك في مهرجان القرين الثقافي بالكويت

الألكسو تشارك في مهرجان القرين الثقافي بالكويت

تشارك المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، بين 13 و14 مارس 2023 في مهرجان القرين الثقافي الذي تستضيفه دولة الكويت.

ويحتضن المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية والفنية بحضور ومشاركة أسماء مميزة من المبدعين والمثقفين على المستوى الثقافي المحلي والعربي.

ويشار  إلى أنّ الجلسة الافتتاحية عرفت كلمات لسعادة الأستاذ محمد الجسار ، الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومعالي الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة بجمهورية مصر العربية.

وشهدت الجلسة مناقشة العديد من الأفكار ذات الصلة بموضوع الندوة، أجاب من خلالها معالي المدير العام للالكسو الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر ، ومعالي وزيرة الثقافة على عدد من الأسئلة التي طرحت بهذه المناسبة.

حيث أشار معاليه، إلى أن الألكسو تحرص دوما باعتبارها بيت خبرة على تقييم المنجز و الأخذ بعين الاعتبار مجمل التحديات وفي مقدمتها، التحدي التكنولوجي وهو ما دفع بالمنظّمة إلى تحيين الخطة الشاملة للثقافة العربية والحرص على التعريف بها وتعميمها للاستئناس بها على مستوى الدول العربية. 

وأضاف أنّ أوّل جلسة تعريفية لها عقدت بالمملكة المغربية، وأخرى مبرمجة بالجمهورية التونسية وستمتد إلى بقية الدول العربية لرفع الوعي بالخطّة، مؤكّدا أن ''أهميتها تكمن في أخذها بعين الاعتبار المنجز وما تبعه من تقييم وما نتطلع إليه في المستقبل مع حرصنا جميعا على أهمية إمكانية تطبيقها في أرض الميدان''.

هذا وأشار معاليه إلى التفاوت الكبير بين دول العالم بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة لاسيما في الدولة الواحدة عبر مختلف المجالات بما فيها المجال الثقافي العربي التي اعتبرها معاليه من التحديات الكبرى. 

وأفاد معاليه في هذا الخصوص أن الألكسو تشتغل على هذا الأمر مؤكّدا جاهزية المنظّمة لمواجهة هذه التحديات ورفعها بفضل خبرتها التي تمتد إلى أزيد من 50 سنة حيث يعود نشأة المنظمة إلى 1970  .

كما أبرز معاليه، الدور المميّز الذي تلعبه أذرع المنظّمة المتمثلة في مراكزها الخارجية الخمسة، والتي من انجازاتها تخرج (12) ألف سفير للغة العربية من معهد الخرطوم الدولي للغة العربية للناطقين بغيرها، فضلا عن عديد الإصدارات على غرار معاجم المصطلحات الموحدة المتخصصة التي يصدرها مكتب تنسيق التعريب بالرباط .

وذكر معالي المدير العام للألكسو المجهودات التي تبذلها المنظّمة لتسيير الملفات العربية المشتركة في مجال التراث غير المادي والتي منها النخلة والخط العربي والنقش  وذلك ضمن الخطة الخمسية.

 وباعتبار أن المنظمة تمثل بيت خبرة ولديها بنك للخبراء، أكد معاليه أن ''الألكسو أنشأت بوابة العلوم فيما تحتوي دائرة الثقافة على قاعدة بيانات نحرص على دمجها مع بوابة العلوم لتكون في منظومة واحدة'' مشيرا الى أن ''التحدي الكبير اليوم يتمثل في الموارد البشرية وأن المنافسة الحقيقية تكمن في المجال التعليمي''.

وقال في هذا الخصوص ''عندما تنجح منظومتنا التعليمية فإنّنا ننجح في مواجهة التحدي الثقافي '' مطالبا أيضا بإعطاء الأولوية للتّعليم والثقافة باعتبارهما المجالين الأكثر حيوية وحساسية. 

ودعا معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، إلى ضرورة مراجعة المنظومة التربوية الذي لا يتأتى إلاّ بمراجعة المناهج التي تكون ضمن منظور إعطاء الزمن قيمته.

وبالمناسبة، ألقى معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر كلمة له في افتتاح المهرجان في ما يلي نصها ..