الالكسو تنظم بموريتانيا دورة تدريبية من 23 الى 25 فبراير الجاري

الالكسو تنظم بموريتانيا دورة تدريبية من 23 الى 25 فبراير الجاري

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) دورة تدريبية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط من 23 - 25 فبراير 2023 ، بعنوان: "تجديد المقاربات وتطوير المنهجيات والبرامج والمشاريع التدريبية وربطها بتوقعات المتدربين واحتياجاتهم في سياقاتهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في إطار التعلم مدى الحياة".
وافتتح الورشة التدريبية معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، مدير عام (الألكسو) بكلمة أكّد فيها على أهمية تقوية قدرات مسؤولي وزارة التهذيب الوطني بموريتانيا والاستجابة لتطلعات النّظام التربوي الموريتاني وخاصّة التكنولوجي كإدارة التعلّم عن بعد .
ودعا معاليه في السياق ذاته إلى ضرورة الاهتمام بتطوير الكتاب المدرسي ومراجعة أساليب التّقييم والتّقويم.
من جهته أكّد الدكتور رامي إسكندر، مدير إدارة التربية، بالالكسو على أهميّة عقد الورشات التكوينية وخاصّة التي تُبنى على احتياجات حقيقية حتّى تحقّق الأهداف المنشودة منها.
ولاحظ أن التّعلم مدى الحياة أصبح ضرورة في الوقت الراهن وخاصّة بعد جائحة كوفيد19 التي أثّرت على معظم المجتمعات وعلى زيادة الأمية والفاقد التعليمي.
وأشار إلى أنّ الورشة التدريبية جاءت لتضع خططا تنفيذية ورقمية للوصول لبعض الحلول القابلة للتنفيذ للحد من تلك المشاكل.
كما أكّدت كلمة معالي الأستاذ إبراهيم فال ولد محمد الأمين، وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي على الرغبة في الاستفادة من خبرات منظمة الالكسو في مجالات متعددة منها التعليم عن بعد وتكوين المدرسين.

وعبّر كل من الأستاذ محمد ولد سيدي عبد الله، الأمين العام للجنة الموريتانية للتربية والثقافة والعلوم والأستاذ محمد الشيخ، المدير العام للمعهد التربوي الوطني من جهتهما على الأهمية البالغة لهذه الدورة في دعم سيرورة الإصلاح التربوي بموريتانيا.
وقد استفاد من هذه الدورة عدد من قيادات وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي.
وقام بتنشيط وتأطير الدورة التدريبية الخبيران الدوليان الدكتورة داليا الفقي(مصر) والدكتور يوسف نيت بلعيد (المغرب( .
ويشار إلى أنّ الدورة ستتناول مواضيع عامة مثل: تطور مفهوم واستراتيجياته التّعلم مدى الحياة والتعلّم مدى الحياة والعصر الرقمي ومهارات البحث الالكتروني والمواطنة الرقمية وتحديد برامج تعليم الكبار وكفايات المنهاج العالمي لتعليم وتعلّم الكبار والبرامج التدريبية في إطار التعلّم مدى الحياة.