الألكسو تنعى الدبلوماسي والخبير الدكتور عبد الله بابكر

الألكسو تنعى الدبلوماسي والخبير الدكتور عبد الله بابكر

 

بكل خشوع وتسليم بقضاء الله وقدره، تنعى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في شخص مديرها العام معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، الدبلوماسي والخبير الدكتور عبد الله بابكر الذي وافاه الأجل المحتوم صباح اليوم الثلاثاء 7 فبراير 2023 بتونس.
ويُعد الدكتور عبد الله باكر أحد كبار الباحثين المتخصّصين في علوم الثقافة والتراث في موريتانيا والوطن العربي، وعرف المغفور له بجهوده العلمية والثقافية الكبيرة، حيث تأسست على يديه أول مؤسسة علمية بحثية في موريتانيا وهي المعهد الموريتاني للبحث العلمي سنة 1975. وقد أبلى الراحل بلاء حسنا في عمله لصون وتثمين التراث الثقافي الموريتاني والمحافظة عليه؛ فهو "مهندس" ملف تصنيف المدن التاريخية شنقيط ودان وتيشيت وولاته، على قائمة التراث العالمي للإنسانية. كما أشرف إداريا على الحفريات الأركيولوجية بموقعي تگداوست وكومبي صالح، وعمل خلال إدارته للمعهد على جرد وفهرسة التراث المخطوط بالتعاون مع معهد فرابيورغ للدراسات الشرقية. وكان آخر مؤلفاته كتابه "عن الشاي والدخان في موريتانيا". وشغل الفقيد عدّة وظائف سامية في الحكومات الموريتانية المتعاقبة، كما شغل منصب ممثل لجامعة الدول العربية في جنيف وفي مركزها الإقليمي بتونس، وعمل خبيرا متفرغا لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، حيث ساهمت جهوده في تطوير وإثراء عمل المنظمة وبرامجها الثقافية العلمية والتربوية.
وعلى إثر هذا المصاب الجلل، ترفع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم باسم مديرها العام وكافة العاملين فيها من زملاء الفقيد، أحرّ تعازيها إلى أسرته الكريمة وأصدقائه ومحبيه، داعين الله عز وجل أن يتغمده برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته رفقة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

إنا لله وإنا إليه راجعون.