إصدار العدد الثالث والثلاثين من المجلة العربية للمعلومات

إصدار العدد الثالث والثلاثين من المجلة العربية للمعلومات

أصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو(إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال ) العدد الثالث والثلاثين من المجلة العربية للمعلومات.
وتضمن العدد مقالات حول ملف الوصول الحر الذي يمثل مجال اهتمامات إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمنظمة .

وقد شرعت هذه الإدارة في تنفيذ مشاريع رائدة في مجال ملف الوصول الحر كان لها الأثر الايجابي في كل ربوع الوطن العربي على غرار مشروع التعلم الالكتروني المفتوح عالي الاستقطاب ومشروع تنمية قدرات المعلمين بالاعتماد على إطار عمل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" ومشروع استخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية للتعليم في الوطن العربي ومشروع النهوض بالتطبيقات الجوالة العربية ومشروع النهوض بالموارد التعليمية المفتوحة بالوطن العربي .

وتهدف هذه المشاريع علاوة على الجوانب المتعلقة برفع الوعي وبناء القدرات إلى احداث منصات عربية موحدة للموارد التعليمية العربية الرقمية المفتوحة تكون متاحة ضمن المنصة العالمية للموارد التعليمية المفتوحة كمدخل موحد إلى كافة المحتويات التعليمية التي يتم تطويرها في مختلف الدول العربية .
ويساهم ذلك في التعريف بهذه المشاريع ونشرها وتثمينها كما يعزز فرص التعاون والتشارك والتبادل بين المعلمين ومؤلفي المحتويات التعليمية في الوطن العربي لإنتاج وتقاسم وإتاحة هذه الموارد وتيسير النفاذ إليها من قبل جمهور المعلمين والمتعلمين عبر العالم .
ويشار الى أن الوصول الحر للمعلومات أضحى دعوة عالمية من قبل المؤسسات الدولية والوطنية لاتاحة النتاج الفكري العلمي والبحثي لجميع المستفيدين والمهتمين بصورة حرة وخالية من القيود ذات الصلة.
وتجدر الإشارة في السياق ذاته إلى أن الالكسو تقف مع هذه الدعوة لإثراء المحتوى العربي في مختلف التخصصات والمجالات العلمية وتدعم نظام المعلومات العربي وتطوير النشاط العلمي.

رابط المحتوى