بدء فعاليات الاجتماع التشاوري الإقليمي للألكسو لإعداد دراسة حول التحول الرقمي في قطاع التعليم العالي بالوطن العربي

بدء فعاليات الاجتماع التشاوري الإقليمي للألكسو لإعداد دراسة حول التحول الرقمي في قطاع التعليم العالي بالوطن العربي



عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'الأكسو' (إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال) صباح اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2023 ، اجتماعا تشاوريا لإعداد دراسة حول التحول الرقمي في قطاع التعليم العالي بالوطن العربي، وذلك بالشراكة مع المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو (بيكين – الصين).

وأكد الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة المعلومات وتكنلوجيا الاتصال بالألكسو بالمناسبة أنّ الدراسة ستمثل دليلا يمكن الاسترشاد به في مجال التحول الرقمي الذي يعد مطلبا ضروريا وأساسيا في مجالات التعليم ككل والتعليم العالي بالأخص.

وشارك في الاجتماع خبراء في مجال التعليم من تونس والعراق والجزائر والمغرب والأردن ومصر والسعودية والامارات واليمن وموريتانيا.

وتباحث الخبراء في الاجتماع بالخصوص في مسألة تحديد الاحتياجات والمعوقات التي تواجه العالم العربي في مجال التحول الرقمي وكيفية استكشاف الحلول الناجعة لإرساء التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي فضلا عن تبادل الخبرات والتجارب ذات العلاقة وفي مجال البنية التحتية.

وتمّ بالمناسبة عرض تجارب الدول التي نجحت في إطار مواجهة جائحة كوفيد 19 من خلال الاعتماد على التكنولوجيات والتعليم الرقمي والاستئناس بتجربتها في مجال التعليم.

كما تدارس المشاركون في الاجتماع أهمية التحول الرقمي في مجال التعليم العالي والمهارات الدنيا للتحول الرقمي بالإضافة الى التباحث بشأن البنية التحتية وأهميتها في التحول الرقمي. 

وفي الأخير اتفق المجتمعون على إعداد وإرسال الأوراق البحثية التي تخصّ دولهم في أجل لا يفوق الأسبوعين وذلك لإعطاء الوقت اللازم لإعداد التقرير التوليفي للدراسة.