مدير عام الألكسو يشارك في افتتاح نواكشوط عاصمة الثقافة للعالم الإسلامي

مدير عام الألكسو يشارك في افتتاح نواكشوط عاصمة الثقافة للعالم الإسلامي

يشارك معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة للتربية والثقافة والعلوم- الألكسو- اليوم الجمعة 06 يناير 2023، في حفل إعلان نواكشوط، عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023 الذي افتتحت فعاليته بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، تحت إشراف فخامة الرئيس السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

 وألقى معالي المدير العام، كلمة بالمناسبة وجه فيها الشكر للجمهورية الإسلامية الموريتانية، رئيسا وحكومة وشعبا، على تنظيم هذه الفعالية التي تعد محطة بارزة في الفعل الثقافي المتنوع ممّا سيسمح باكتشاف الموروث الثقافي الموريتاني.

وأضاف معاليه أن هذه الفعالية تستمر لمدة عام كامل تتخلّله عديد الأنشطة التي ستكون مركزا لتبادل الثقافات العربية والأفريقية والإسلامية.

كما وردت في كلمة معاليه أن برنامج عواصم الثقافة الإسلامية، أضحى أحد أهمّ برامج المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة،- إيسيسكو- لما يمثله ذلك من فرصة لإبراز وتثمين واستثمار الإمكانيات والأرصدة الثقافية بدول العالم الإسلامي التي يقع الاختيار على مدينة عريقة من مدنها، لتتبوأ مكانة منارة الثقافة الإسلامية لمدة عام كامل، تشَد إليها الرحال، ويُماط اللثام عن نَفائسها ودُررها وإسهامها في ركب الحضارة الإسلامية والإنسانية جمعاء. 

وأبرز معالي المدير العام للألكسو أن العاصمة الموريتانية نواكشوط إذ تتبوأ هذه المكانةَ المرموقة اليوم، فإنما تعكسُ واجهة لتاريخ عريق وثقافة مجيدة سيتجلى أمام العالم عمقُ أصالتِها وتنوعُ روافدها.

 وأفاد معاليه أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ستواصل تعزيز حضورها بموريتانيا وفق محاور العمل هذه، مع إيلاء أهمية خاصة لتكوين الشباب الموريتاني وتعزيز قدراته وتمكينِه من الولوج والمشاركة في الحياة الثقافية والعلمية والفكرية، مع مواكبة ودعم حضور مفردات التراث المادي وغير المادي الموريتاني على لائحة التراث الإنساني.

وأشار في السياق ذاته الى أن الألكسو ستعمل كذلك على تشجيع الإبداع والابتكار والمشاريع الثقافية الخلاَّقة.

هذا و توجه معاليه بالشكر إلى اللجنة التحضيرية العليا لاحتفالية نواكشوط عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2023، وللجنة الوطنية الموريتانية للتربية والثقافة والعلوم على تنسيقها المحكم.