الألكسو (ادارة الثقافة) تنظم ملتقى ثقافة بيئية من أجل مستقبل أخضر، بمقر المنظمة

الألكسو (ادارة الثقافة) تنظم ملتقى ثقافة بيئية من أجل مستقبل أخضر، بمقر المنظمة

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم –الألكسو- (ادارة الثقافة) بمقرها بتونس يومي 27 و28 ديسمبر 2022 ملتقى تحت عنوان:" ثقافة بيئية من أجل مستقبل أخضر".

ويتناول الملتقى أحد المواضيع التي تُترجم المحاور الأساسية للخطة الاستراتيجية للمنظمة (2017-2022).

وهو يتماشى مع توصيات ومخرجات الملتقيات والمؤتمرات ذات الصلة ومنها الموضوع الرئيس للدورة (23) لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي عقد بالرياض، باستضافة كريمة من المملكة العربية السعودية، يوم 07 ديسمبر 2022، والذي تم خلاله إطلاق مبادرة الثقافة والمستقبل الأخضر.

ويمثل الملتقى مجالا للتفاعل وتبادل التجارب حول الجهود المبذولة في سبيل ترسيخ ثقافة بيئية لدى الناشئة باعتبارهم رهان المستقبل، وذلك في ظلّ المخاطر التي باتت تُهدّدنا اليوم بسبب تصاعد وتيرة التلوّث وما ينجرّ عنه من كوارث بيئيّة تستدعي تنمية الثقافة البيئيّة، والوعي البيئيّ في نفوس الأجيال بما يُقوّي لديهم الشّعور بالانتماء إلى المحيط البيئي خاصة، وأن الوضع يستدعي تضافر كل الجهود وإشراك جميع الفاعلين في مجال الثقافة البيئية من خبراء وجهات رسمية، ومنظمات مجتمع مدني، وأهل الثقافة والفن والإعلام، وأطفال وشباب.

وفي ذات السياق، تسعى الالكسو أيضا من خلال هذا الملتقى إلى تسليط الضوء على مركزية الثقافة في التوعية بالقضايا البيئية، والتأكيد على دور الفنانين والمبدعين وقدرتهم على الانخراط بفاعلية في هذا المجال.

ويعتبر ملتقى "ثقافة بيئية من أجل مستقبل أخضر" مصافحة اولى للفاعلين في مجال التوعية بالثقافة البيئية، من أجل العمل على وضع خارطة طريق ركيزتها الثقافة كقوة فاعلة لتحقيق الوعي بالقضايا البيئية

هذا ويرافق هذا الملتقى معرض فني تحت عنوان "صياغة الجمال من المُهمل"، وتنظيم ورشات لفائدة الأطفال المشاركين فيه. كما سيتم عرض عمل للمركز الوطني لفن العرائس يحاكي، في مقاربة جمالية، أزمة التلوث البيئي ومخاطرها

وتتناول محاور الملتقى:

- دور المؤسّسات الرسمية في التوعية بالثقافة البيئية

- دور المنظمات والمجتمع المدني في التوعية بالثقافة البيئية

- التوعية البيئية في المجال الحضري

- الفضاء الرقمي والألعاب التفاعلية في التوعية بالثقافة

  البيئية

- قوة الثقافة والفنون في التوعية بالقضايا البيئية

اما الجهات المشاركة، فهي متعددة على النحو الآتي:

- الوزارات المعنية بالتوعية البيئية بالجمهورية التونسية.

- خبراء في البيئة.

- منظمات المجتمع المدني.

-  أدباء وفنانون ومبدعون.

-  إعلاميون.

-  أصحاب الشركات الناشئة.

- أطفال وشباب.

- الشبكات المنتسبة للألكسو.

وتجدر الإشارة إلى أن منسقة هذا الملتقى هي الأستاذة راضية العرفاوي بالتعاون مع فريق عمل إدارة الثقافة.